إختيار موضوع الخطاب وتخصيصه

إختيار الموضوع

يجب أن تختاروا موضوعاً لخطابكم:

  • إختاروا موضوعاً لديكم عنه معرفة واسعة، أو تودُّون معرفة شيء عنه
  • قد لا يكون من المناسب إختيار موضوع خطابة لا تهتمون به، لأن ذلك لن يقودكم الى القيام بعمل جيد
  • تذكروا الجمهور الذي ستلقون الخطاب أمامه، فيجب ان يستمعوا اليكم باهتمام. ويقول المؤلف أندرو دلوغان المتخصص في إعداد الخطابات: "إن الخطاب الناجح هو الذي يتلقى جموره الرسالة منه بشكل جيد".

وفي يلي نصائح مفيدة لاختيار موضوع خطابكم. الرجاء الضغط هنا.

ولاكتشاف مساعد آخر في إختيار موضوع الخطاب الرجاء الضغط هنا.

تحديد هدف خطابكم

يوجد نوعان من أهداف الخطاب، هدف عام وهدف خاص:

الهدف العام، ويشمل أحد الخيارات الثلاثة:

  1. الإعلام: أي مشاركة المعلومات مع الجمهور من خلال تعريف أو وصف أو شرح شيء ما أو ما وظيفة ما او عملية معينة
  2. الإقناع: أي تغيير، أو تعزيز موقف، أو معتقد أو قيم أو سلوك الجمهور
  3. التسلية: مساعدة الجمهور على قضاء وقت ممتع من خلال الترفيه عنهم، وجعلهم يضحكون.

ولمزيد من المعلومات حول الهدف العام وفرص التحقق مما قمتم بتعلمه. الرجاء الضغط هنا.

الهدف الخاص:

ويتطلب الهدف الخاص للخطاب خطوَتَيْن إثنَنَيْن:

  1. تحديد هدف سلوكي: أي ما الذي تريدون من جمهوركم فعله بعد خطابكم
  2. صياغة الهدف الخاص: أي عرض هدف الخطاب المركزي على الجمهور

ويمكنكم العثور على مزيد من التوضيحات حول الهدف الخاص للخطاب من خلال الضغط هنا.

وهناك 3 إرشادات لإعداد الهدف الخاص لخطابكم:

  1. إستخدام كلمات تشير الى سلوكيات يمكن ملاحظتها أو قياسها
  2. تحديد الهدف الخاص من الخطاب بفكرة واحدة
  3. التفكير مليَاً باحتياجات واهتمامات وتوقعات ومستوى معرفة الجمهور.

إن وجود هدف خاص لخطابكم سيساعدكم في البقاء على المسار الصحيح أثناء إعداده.

المساعدة في العثور على موضوع لخطابكم

جمع المعلومات

تشمل مرحلة ما قبل كتابة الخطاب من تدوين الأفكار حول فكرة مركزية داخل دائرة مرسومة، ثم ربط الأفكار ذات الصلة من خلال خطوط خارج الدائرة.

الكتابة الحرة

وهي مرحلة ما قبل كتابة الخطاب أيضا، حيث تتم كتابة مسودة للخطام لفترة زمنية محددة دون مراعاة تهجئة الكلمات، او القواعد النحوية أو الموضوع.

خريطة المفاهيم

وتشمل رسماً بيانيَّاً يوضح العلاقة بين مفاهيم الخطاب، من خلال وضع مفاهيمه في مربعات، ويتم ربطها بأسهم مُصَنَّفة تشير الى العلاقة بين المفاهيم، مثل "وهو"، "يؤدي إلى"، ينتج عنه"، "يتطلبه كذا"، أو "يساهم في كذا".