الدكتورة أرلين جي. كالوود
تشغل الدكتورة أرلين جي. كالوود حاليًا منصب أستاذة مساعدة في مجال التعليم التنموي والتعليم الخاص في كلية ميدغار إيفرز – جامعة مدينة نيويورك (CUNY)، بالإضافة إلى عملها كمحاضرة غير متفرغة في كلية التربية بجامعة لونغ آيلاند بوست. تُعد د. كالوود شخصية متعددة الأدوار؛ فهي أم وباحثة في الرعاية، ومتحدثة تحفيزية للنساء والشباب، وكاتبة تربوية في مجلة Natvid Life and Style، ومدربة في تعليم الرياضيات التنموية، ومدربة تعليمية تقدم برامج تطوير مهني لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة، بهدف مساعدة المؤسسات التعليمية على بناء ثقافة قائمة على الرعاية والاهتمام.تحمل د. كالوود المؤهلات التالية:بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة Pace ماجستير في التربية من كلية Brooklyn – CUNY دكتوراه في التربية من جامعة Long Island تمتد خبرتها التعليمية لأكثر من 24 عامًا، وتشمل جميع المراحل من التعليم الأساسي وحتى الجامعي. وتؤمن بأن "التعليم يتمحور حول الإنسان"، وتسعى من خلال عملها داخل الصف وخارجه إلى إيقاظ الإمكانات الكامنة في كل فرد.أما أماكنها السعيدة، فهي بين أفراد العائلة والأصدقاء، وبين الكتب، وفي الصفوف الدراسية، وفي أحضان الطبيعة.
الدكتورة دينيس لوجان، Ed.D
مديرة تجربة الطالب المستجد – جامعة تكساس في إل باسو
تشغل الدكتورة دينيس لوجان منصب المديرة الأولى لوحدة تجربة الطالب المستجد (ESE) في جامعة تكساس في إل باسو، وهي وحدة تأسست عام 2020 وتضم مقررات الدراسات الجامعية، والرياضيات واللغة الإنجليزية التنموية، إلى جانب مجموعة من البرامج التي تهدف إلى دعم انتقال الطلبة الجدد إلى الحياة الجامعية .تركّز د. لوجان على بناء تجربة شاملة للطلبة المستجدين، من خلال تعزيز التفاعل، والتمكين، والانتماء، إلى جانب النجاح الأكاديمي والاستعداد المهني. وقد أمضت أكثر من عشرين عامًا في تدريس الرياضيات التنموية للطلبة غير المهيئين أكاديميًا، كما تولّت إدارة قسم الرياضيات التنموية لمدة ثلاثة عشر عامًا، حيث أحدثت تحولًا جذريًا جعل من نجاح الطلبة محورًا لرسالة القسم.
من أبرز إنجازاتها: حصول قسم الرياضيات التنموية على جائزة النجمة من مجلس تنسيق التعليم العالي في تكساس عام 2014 - تكريمها كـ أفضل مربية تنموية من جمعية القراءة والتعلم الجامعي في تكساس عام 2016 - حصولها على جائزة التدريس المتميزة من مجلس أمناء جامعة تكساس عام 2019 - انضمامها إلى أكاديمية المعلمين المتميزين في نظام جامعة تكساس عام 2021. تشارك د. لوجان في العديد من المنظمات التعليمية على المستويين المحلي والوطني، وتشغل مناصب في مجلس إدارة كل من: جمعية تكساس للتعليم التنموي (TADE) - الجمعية الوطنية للتعليم التنموي (NADE) - كما تشغل حاليًا منصب رئيسة المنظمة الوطنية لنجاح الطلبة (NOSS) حتى عام 2022. تحمل د. لوجان المؤهلات التالية: بكالوريوس في الرياضيات والعلوم الفيزيائية من جامعة West Texas A&M ماجستير في القيادة التعليمية العليا من جامعة UTEP دكتوراه في القيادة التعليمية العليا من جامعة Ferris State في ولاية ميشيغان (مايو 2021)
الدكتورة فلورنتينا هليمي
أستاذة مساعدة في علم النفس التربوي – جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)،
حصلت الدكتورة فلورنتينا هليمي على درجة الدكتوراه في علم النفس اللغوي من جامعة فيينا في النمسا، كما نالت منحة فولبرايت كأستاذة زائرة في كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة فوردهم في الولايات المتحدة، حيث أجرت دراستها البحثية لما بعد الدكتوراه.وفي إطار تعاونها مع مركز الشراكة التعليمية بجامعة فوردهم، عملت عن كثب مع عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في مدينة نيويورك وضواحيها، مثل:جامعة مدينة نيويورك (CUNY) جامعة لونغ آيلاندكلية كوينز جامعة نيويورك (NYU) أكاديمية القيادة التربوية للمعلمين ثنائيي اللغة ومعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (Long Island/Westchester Bilingual & ESL Teacher Leadership Academy) وقد ركّزت أبحاثها على القيادة التربوية للمعلمين ودوافع التحصيل الدراسي لدى الطلبة.تشغل حاليًا منصب أستاذة مساعدة في علم النفس التربوي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) في الكويت، وتواصل أبحاثها في مجالات الذكاء العاطفي، التحفيز الأكاديمي، واستراتيجيات التعلم النشط.
شغلت منصب المديرة الافتتاحية لمركز جامعة الخليج للتدريس والتعلّم والبحث (GUST-Center for Teaching, Learning and Research)، الذي أُنشئ في عام 2016، ونفّذت مشاريع لتطوير الكفاءات المهنية لمعلّمي الصفوف من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر (K-12) في الكويت، مع التركيز على استخدام استراتيجيات التعلّم النشط؛ وأدوات تطبيقات البرمجيات لتعزيز دافعية الطلاب وإشراكهم مع المواد الدراسية داخل الصف وخارجه؛ وتنمية مهارات إدارة الصف.تجري الدكتورة فلورنتينا أبحاثًا حول علم النفس الإيجابي في التعليم، مع التركيز على الذكاء العاطفي لدى الطلاب، واستراتيجيات التعلّم النشط، ودافعية الإنجاز، والقلق داخل الصف. وقد أسفرت أبحاثها عن عدة أوراق بحثية منشورة شاركت في تأليفها مع باحثين من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والكويت. وتُسهم هذه الأبحاث في تطوير ممارسات تربوية أكثر إيجابية وفعالية، تعزز الصحة النفسية للمتعلمين والمعلمين وترفع مستوى الدافعية نحو النجاح.كما تشارك الدكتورة فلورنتينا بفاعلية في المؤتمرات الأكاديمية حول الابتكارات التربوية والقضايا التعليمية، ومن بين أحدث محاضراتها:
- استراتيجيات التعلّم النشط لتعزيز دافعية الطلاب ومشاركتهم في المقررات الإلكترونية في المؤتمر الدولي في تعليم العلوم – فلورنسا، إيطاليا.
- دافعية الإنجاز لدى طلاب جيل الألفية في التعليم العالي: مسارات جديدة لتعزيز التعلّم في المؤتمر الأوروبي للتعليم – جامعة لندن، المملكة المتحدة.
- التدريس خارج الصندوق: الطريقة الجديدة المعتادة في مؤتمر فولبرايت الألماني – الأمريكي، برلين، ألمانيا.
السيدة غلينيس مولينز
منسّقة التدريس في الرياضيات التنموية في كلية بيت المجتمعية
تشغل حاليًا منصب سكرتيرة الجمعية الوطنية لدعم النجاح (NOSS) للفترة 2020-2022، وستتولى منصب رئيسة منتخبة للجمعية NOSS للفترة 2022-2024. وهي خريجة معهد كيلوج (2012)، وخريجة برنامج كيلوج المتقدم (2017، 2019)، كما شغلت سابقًا منصب رئيسة جمعية NCMATYC.
تعمل في مجال التعليم التنموي منذ أكثر من 22 عامًا، وتستمتع بعملها في هذا المجال. تقوم بتدريس مقررات الرياضيات المشتركة (Co-requisite) والمقررات الانتقالية سواء عبر الإنترنت أو بالحضور الشخصي. كما تستمتع بالتدريس والإرشاد ودعم طلابها نحو تحقيق النجاح.
المؤهلات الأكاديمية: بكالوريوس في الرياضيات – جامعة إليزابيث سيتي الحكومية. ماجستير في التربية – المناهج وطرق التدريس – جامعة سنترال ميشيغان. ماجستير في التربية – التكنولوجيا – جامعة سنترال ميشيغان. حاليًا تتابع الدكتوراه في علم النفس التربوي – جامعة كابيلا.الشهادات والاعتمادات :أخصائية تعليم تنموي (Developmental Educator Specialist). شهادة في التنوع والإنصاف والشمول في بيئة العمل (Certification in Diversity, Equity, & Inclusion in the Workplace).
السيدة هبة الحداري
مدرّسة اللغة الإنجليزية الأكاديمية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا – وحدة البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية (EFU)
تحمل السيدة الحداري درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (TESL) من جامعة ماكغيل – كندا، ودبلوماً في TESL مع تركيز على تعليم الكبار من جامعة كولومبيا البريطانية – كندا، ودبلوماً في TESL من الجمعية الملكية للفنون (Royal Society of Arts) – كامبريدج. بصفتها ممتحِنة معتمدة لاختبار IELTS من كامبريدج، خضعت لتدريبات إعادة الاعتماد لاختبار IELTS بشكل منتظم من عام 2004 إلى 2021. كما أنها حاصلة على شهادة في إدارة الموارد البشرية مع تركيز على التدريب والتطوير المؤسسي.
وبالإضافة إلى خبرتها السابقة في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) أو كلغة ثانية (ESL) في الأوساط الأكاديمية والقطاعات المؤسسية في كل من مصر والسعودية وكندا والإمارات، عملت كمدرِّسة ومنسِّقة ومديرة مشاريع في مركز لتدريب اللغات المؤسسية في كندا.
ومنذ عام 2008، تشغل منصب مُدرِّسة لغة إنجليزية أكاديمية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا – وحدة البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية (EFU). كما تولت منصب منسقة مهارات القراءة والكتابة (2014-2020)، وكذلك منصب منسقة مهارات المناهج (2016-2020).
بصفتها منسِّقة، قادت عملية تطوير منهج EFU الجديد استنادًا إلى خبرتها الواسعة، وتدريباتها المستمرة، إضافةً إلى معرفتها بالقسم واحتياجات الطلبة. كما كانت الرئيسة المشاركة لعملية إعادة الاعتماد العشري من هيئة CEA، الذي مُنح في عام 2018.
د. حسين الشروفي - قسم اللغة الإنجليزية
المحادثة والملاءمة البراغماتية الثقافية.
الدكتور حسين الشاروفي، أستاذ مشارك في اللغويات التطبيقية بقسم اللغة الإنجليزية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) والرئيس السابق لجمعية TESOL الكويت، قدّم أوراقًا بحثية في أكثر من ست وعشرين مؤتمرًا دوليًا محكّمًا. نشر أكثر من عشرين بحثًا في مجالات اللغويات التطبيقية، البراغماتية، تحليل الخطاب، وتعليم اللغة في عدة مجلات أكاديمية دولية.
وهو عضو نشط في الجمعية الدولية للبراغماتية (IPRA)، جمعية TESOL الدولية، وجمعية TESOL الكويت. كما يراجع المقالات الأكاديمية للعديد من المجلات الدولية، منها: مجلة الصحافة: النظرية، التطبيق، والنقد (Journalism: Theory, Practice & Criticism) التي تصدرها دار النشر SAGE في المملكة المتحدة، مجلة البراغماتية (Journal of Pragmatics) التابعة لدار Elsevier في المملكة المتحدة، المجلة الدولية للغة والتواصل في الدنمارك، ومجلة القراءة والكتابة الفصلية (Reading and Writing Quarterly).
الدكتور الشاروفي معروف أيضًا بابتكاره لتطبيق Academic Writing Wizard (AWW)، وهو تطبيق ويب جديد يُستخدم في تعليم الكتابة الأكاديمية.
السيدة كيلي هاتشينسون
مدرّسة
شعاري هو نجاح الطالب. أحب الجوانب الإدارية والتدريسية في التعليم معًا. كطالبة، كنت أدرك أهمية محو الأمية ومدى ضرورتها للنجاح. أما كمدرّسة، فمن المجزي جدًا رؤية نمو الطلاب وتطورهم.
الأهم من ذلك، أستمتع بالنظر إلى البرنامج من الداخل كمسؤولة امتثال. كل قرار أتخذه يكون مستندًا إلى البيانات للحفاظ على التميز. سواء كنتُ أدرّس أو أحلل البيانات، أبحث دائمًا عن طرق إبداعية لمساعدة الطلاب على تحقيق إمكاناتهم الكاملة.
السيدة مروى يونس
مدرّسة في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا – وحدة البرنامج التأسيسي (FBU)
تحمل مروة يونس درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (TESOL) من الجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS) في الإمارات العربية المتحدة. كما حصلت على درجتي بكالوريوس في الأدب الإنجليزي والتربية. حصلت السيدة يونس على شهادة لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) واللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) من الجامعة الأمريكية في القاهرة (AUC) في مصر.
تمتلك أكثر من 15 عامًا من الخبرة التدريسية في الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية. وقبل انضمامها إلى جامعة الخليج كمدرّسة في وحدة البرنامج التأسيسي، عملت في الجامعة الأمريكية بالشارقة كمدرّسة، ومدربة معلمين في معهد بيرلتز في مصر. كما قامت بتدريس دورات TOEFL وIELTS في مركز ميشيغان للغات في آن آربر، ميشيغان، الولايات المتحدة الأمريكية.
تركز مجالات اهتمام السيدة يونس على تدريب المعلمين، التعليم المستمر، تصميم المناهج، وتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية/ثانية (EFL/ESL). تُعد قيمها الأساسية السعي وراء التعلم، والمثابرة، والرحمة.
د. ماري مونرو-إليس
نائبة رئيس المنظمة الوطنية لنجاح الطلبة
الدكتورة ماري مونرو-إليس هي نائبة رئيس المنظمة الوطنية لنجاح الطلبة (National Organization for Student Success) وأستاذة رياضيات في كلية بيليسيبي ستيت المجتمعية (Pellissippi State Community College - PSCC) في نوكسفيل، تينيسي. تشغل أيضًا منصب الرئيسة الفخرية لجمعية تينيسي لنجاح الطلاب والاحتفاظ بهم (Tennessee Association for Student Success and Retention). شاركت ماري في اللجنة الحكومية التي أعادت تصميم المقررات التنموية في ولاية تينيسي، وكرئيسة لقسم الدراسات الانتقالية في كلية PSCC، قدت أعضاء الهيئة التدريسية في إعادة تصميم جميع المقررات التنموية (الرياضيات، الإنجليزية، القراءة، النجاح الجامعي، وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية - ESL).
خلال 31 عامًا من العمل في كلية Pellissippi State، حازت على لقب أفضل أستاذة لعام 1999، وجائزة أفضل عضو هيئة تدريس بدوام كامل لعام 2013، كما حصلت على جائزة الابتكارات عام 2003 وجائزة جين جويس للرؤية المستقبلية.
السيد محمد زبادي
مدرّس ومنسّق المناهج في وحدة البرنامج التأسيسي (FPU) في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)
محمد زبادي هو مدرّس لغة إنجليزية كلغة ثانية (ESL) ومنسّق المناهج في وحدة البرنامج التأسيسي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا. حصل حديثًا على درجة الدكتوراه في دراسات الترجمة من جامعة بريستول.
تتركز خبرات زبادي في اكتساب اللغة الثانية ودراسات الترجمة، والترجمة الأدبية، والنقد الأدبي. نشر أبحاثًا علمية تناولت الديناميات الاجتماعية والثقافية للترجمة الأدبية بين اللغتين العربية والإنجليزية.
إلى جانب أبحاثه في دراسات الترجمة، يهتم زبادي بشكل خاص بدراسة تأثير التغذية الراجعة النوعية والتصحيحية على دقة كتابة متعلمي اللغة الثانية. تتيح له مسؤولياته التدريسية والإدارية كمدرّس لغة إنجليزية كلغة ثانية ومنسق أكاديمي متابعة اهتمامه النشط في تصميم المناهج التي تقع عند تقاطع مهارات التكوين، والكتابة الأكاديمية، واكتساب اللغة الثانية.
لقد صمم مواد تعليمية لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) تتماشى مع رسالة وحدة البرنامج التأسيسي (FPU) في توفير المهارات اللازمة لمتحدثي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لتحقيق النجاح الأكاديمي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) وخارجها.
السيدة ميلينا بيف
منسقة برنامج الرياضيات التأسيسي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)، الكويت
أستطيع القول إنني أحب الرياضيات! أحمل درجة الماجستير في التربية (MEd) من جامعة صوفيا الحكومية في بلغاريا، ودرجة الماجستير في الرياضيات (MS) من جامعة نيوهامبشير في الولايات المتحدة الأمريكية. قمت بتدريس جميع المستويات من المرحلة الإعدادية حتى المرحلة الجامعية في بلغاريا والكويت.
أؤمن بأهمية مشاركة خبرتي وحماسي مع زملائي، وبصفتي منسقة برنامج الرياضيات التأسيسي في جامعة الخليج، أركز على تحسين تعلم الطلاب من خلال استخدام التكنولوجيا، واستراتيجيات التعلّم النشط، والمسائل الكلامية لتعزيز التفكير النقدي.من بين المؤتمرات والمعاهد المحلية والدولية التي قدمت فيها أوراق عمل تشمل مؤتمر نيسا (NESA) في بانكوك والقاهرة، مؤتمر بيك (PEAK) في الكويت، ومؤتمر NOSS في الولايات المتحدة الأمريكية.
السيدة ساندرا ستوري
ممثّل السفارة الأمريكية