رسالة قسم الاتصال الجماهيري والاعلام

يقدم قسم الاتصال الجماهيري والاعلام درجة بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري، مع التركيز على أحد التخصصات الدراسية الآتية:

  • إنتاج الوسائط الرقمية مع التركيز على انتاج المحتويات الرقمية باستخدام الفيديو والصوت والتصوير، والصور الثابتة، والمتحركة، والغرافيك.
  • العلاقات العامة والاعلان مع التركيز على كتابة محتوى الاعلانات وبيانات العلاقات العامة، والتخطيط الاستراتيجي للحملات الاعلانية وتنفيذها، واتصالات التسويق المتكاملة.
  • الاتصال المرئي مع التركيز على تصميم الرسائل من خلال رسوم الغرافيك، وتعزيز الثقافة البصرية، ودراسة الرموز واستخدامها في الرسائل البصرية، وتصميم المواقع الالكترونية.

ويزود قسم الاتصال الجماهيري والاعلام الطلبة بالأسس النظرية والعملية اللازمة للعمل بكفاءة مستقبلا في المهن الاعلامية المختلفة ومواجهة تحدياتها. ويلتزم القسم بأعلى المعايير الأكاديمية بناء على اتفاقية التعاون المبرمة بين جامعة الخليج للعلوم والتكنلوجيا وجامعة "ميزوري سانت لويس" (UMSL)، وارشادات الاعتمادات التعليمية الوطنية الكويتية والدولية، والرسالة الأكاديمية لجامعتنا.

أهداف القسم

تكمن أهداف قسم الاتصال الجماهيري والاعلام في الآتي:

  1. تعليم الطلبة اهمية وتأثير وسائل الاتصال الجماهيري وآخر تقنيات الاعلام الجديد على السياسة والاقتصاد وثقافات المجتمعات الجديدة.
  2. تزويد الطلبة بالفهم الصحيح للنظريات والأساليب الحديثة كأنظمة علمية موجهة للاتصال الجماهيري
  3. مساعدة الطلبة على التعرف على أهمية حرية التعبير ومحو الأمية الإعلامية (الوصول الى الرسائل الاعلامية وتحليلها واستخدام قوة المعلومات لإحداث تغيير)، وذلك من خلال تطبيق التقنيات الحديثة وتجارب التعليم المبتكرة داخل الفصل الدراسي وخارجه.
  4. تزويد الطلبة بالمعايير الأخلاقية والمهنية والمهارات العملية اللازمة للإنتاج محتويات ورسائل اعلامية فعّالة تستخدم التقنيات العلمية الرائدة، وتزود الطلبة بمزايا تنافسية في سوق العمل المستقبلي.
  5. تعزيز تطوير اعضاء هيئة التدريس والتميز في الأبحاث العلمية لضمان معايير اكاديمية فائقة الجودة وبيئة فكرية قوية.
  6. السعي بجهد كبير لتحقيق الفعالية المؤسسية والتحسين المستمر لقسم الاتصال الجماهيري والاعلام من خلال تطبيق معايير مراقبة الجودة والقيادة المبتكرة والارشادات الخاصة بالاعتمادات الدولية.
  7. وضع خبرا أعضاء هيئة التدريس في خدمة المؤسسات والقطاعات والمجالات المختلفة محلياً ودولياً

نشهد في السنوات الأخيرة انتشارا هائلاً في أشكال جديدة من وسائل التواصل الجماهيري في دولة الكويت والمنطقة. وتقوم الشركات المحلية أيضاً بإدخال أساليب العلاقات العامة بشكل متزايد في أعمالها بهدف بناء سمعة علاماتها التجارية، والتأثير على الرأي العام والتأثير في سلوك الجماهير. لذلك، تؤكد هذه التغيرات الحاجة الى تطوير الإعلام والاتصال الجماهيري باعتباره مجالاً مزدهراً يوفر فرص عمل قيّمة في مجالات عدة مثل:

  • كتابة محتوى الوسائل المتعددة للإعلان، أو العلاقات العامة، أو المنظمات الحكومية، أو المنظمات غير الربحية
  • تخريج محترفين في العلاقات العامة والإعلان
  • تخريج محترفين في تصميم الغرافيك، وتصميم الرسومات في الوسائل الاعلامية المتعددة، ومصممي المواقع الالكترونية

ولتحقيق أداء دراسي جيد في قسم الاتصال الجماهيري والاعلام، بصرف النظر عن أي تخصص تريدون دراسته في القسم، ننصحكم باتباع الارشادات العامة الآتية:

  • البدء بدراسة برنامج التعليم اعلام، ثم أضف اليه مقررات دراسية من مستوى 100 و200 و300 و400 على التوالي (يمكنكم مراجعة نموذج خطط المقررات الدراسية)
  • الاستفادة دائما من التسجيل المبكر للتخصص
  • الاجتماع مع مستشار التسجيل في بداية كل عام دراسية على ان تقوموا بالتخطيط لفصلين دراسيين مقدَّماً
  • توزيع مقررات دراسية قد ترونها صعبة على عدة فصول دراسية مع تجنب تأجيلها الى نهاية فترة التخصص
  • عدم الاعتماد على الفصل الدراسي الصيفي للتخرج، لأن المقررات الدراسية التي قد تحتاجونها قد لا تكون متاحة
  • الحصول على التدريب الداخلي والتسويق المتكامل ومشروع التخرج خلال العام الأخير للتخصص
  • استكمال مادة الرياضيات 122 (الاحصاء) ومادة الاتصال الجماهيري والاعلام 412 (النظريات) قبل الحصول على مادة الاتصال الجماهيري والاعلام 413 (الأساليب العملية)
  • الحصول على المتطلبات المسبقة والضرورية لمقررات اخرى في وقت مبكر للحصول على المرونة في المقررات الاختيارية الرئيسية الخاصة بتخصصكم
  • استخدام وفرة الموارد في الجامعة من الاساتذة ومساعديهم، ساعات العمل، المعدات القابلة للإعارة، ساعات عمل المختبر ومستشاري قسم التسجيل وغيرها
  • الانضمام الى الأندية الطلابية لاكتساب الخبرات العالمية وبناء شبكات اجتماعية وتطوير المهارات

أندية الاتصالات الجماهيري والاعلام التي ننصحكم بالانضمام اليها

نادي الإعلام

الهدف: تحقيق المزيد من الوعي الاعلامي من خلال الجمع بين الوسائل التعليمية والترفيه، مع اقامة سلسلة من المحاضرات والمناقشات المفتوحة، والأنشطة خارج الجامعة وورش العمل والرحلات، وذلك بهدف تعزيز فهم الطلبة لوسائل الاعلام.

نادي الفنون

الهدف: تقديم المزيد من الفعاليات الفنية في الحرم الجامعي، ودعم المواهب الفنية والابداعية لطلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، من خلال ورش العمل والندوات الفعاليات المتعلقة بالفنون.

نادي العلاقات العامة

الهدف: رفع مستوى فهم العلاقات العامة في جامعة الخليج للعلوم والتكنلوجيا ودولة الكويت عموما، من خلال تسليط الضوء على الدول الهام الذي تلعبه العلاقات العامة في المجتمع. كما يساعد نادي العلاقات العامة الطلبة على ان يصبحوا قادة المجتمع ومجال العلاقات العامة من خلال ادارة حملات ونشاطات النادي.