الخطوات والأدوات الأساسية للبحث الموثوق
الخطوات الرئيسية
جزء مهم من عملية البحث هو مقارنة المعلومات التي تعثر عليها وتقييمها.
من هو كاتبها؟ لماذا كتبها؟ متى نُشرت؟ ما الأدلة أو البيانات التي استخدمها لدعم ادعاءاته؟ هذه أسئلة مهمة يجب أن تطرحها قبل استخدام أي مصدر في عملك.
لماذا من الضروري تقييم مصادر المعلومات؟
لا يمكنك ضمان أن جميع مصادر المعلومات موثوقة، لذلك تحتاج إلى استخدام حكمك المتعلم ومهارات التفكير النقدي لتقييمها.
بعض مصادر المعلومات أكثر موثوقية من غيرها، لكن قد يكون من الصعب التمييز بناءً على المظهر فقط. حتى المقالات العلمية من قواعد بيانات المكتبات قد تحتوي على معلومات غير دقيقة أو غير موثوقة.
عليك تصفية المعلومات التي لا تحتاجها والتي لا ينبغي عليك استخدامها.
عندما تستخدم مصادر موثوقة، سيتحسن عملك وتظهر مهاراتك في التفكير النقدي في كتاباتك.
المصادر الموثوقة هي المصادر التي تكون موثوقة، ذات سلطة، دقيقة، ولها غرض صالح ونافذ.
اختبار قائمة أسئلة (CRAAP)
ندعوكم الى استخدام اختبار (CRAAP)، وهو اختبار قائم على أسئلة عليكم طرحها على أنفسكم لتحديد موثوقية المصادر التي وجدتموها أم لا، وهي:
تداول المعلومات وتوقيت نشرها
- متى تم نشر المعلومات أو الإعلان عنها
- هل تم تنقيح المعلومات أو تحديثها؟
- هل المعلومات التي تبحثون عنها لبحثكم العلمي حديثة أم قديمة؟
- اذا كانت المعلومات موجودة على شبكة الانترنت فهل الروابط للوصول اليها فعالة؟
ملاءمة المعلومات وأهميتها لاحتياجات بحثكم العلمي
- هل تتعلق المعلومات التي وجدتموها بموضوع بحثكم العلمي أو تجيب على أسئلتكم؟
- من هو الجمهور المستهدف لتلك المعلومات؟
- هل مستوى المعلومات مناسباً؟ (أي ليست بسيطة أو متقدمة جداً عن احتياجاتكم للبحث العلمي)
- هل اطلعتم على مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات قبل تحديد المصدر الذي ستقومون باستخدامه؟
- هل سيؤمن هذا المصدر أو ذاك الراحة لكم في البحث العلمي؟
جهات ومصادر المعلومات
- من هو المؤلف، او الناشر، او المصدر، او راعي البحث؟
- ما هي مؤهلات المؤلف للكتابة عن موضوع البحث العلمي؟
- هل يملك المؤلف أي شهادات أو هل ذكر المؤلف انه ينتمي لأي جهة أو مؤسسة تنظيمية؟
- اذا كان الأمر كذلك ما هي الشهادات التي تؤكد هذا الانتماء؟
- هل يوجد اي معلومات للاتصال، مثل عنوان ووسائل الاتصال بالناشر او عنوان بريده الالكتروني؟
- في حال وجود مصدر على شبكة الانترنت، فهل يوجد عنوان (URL) له؟
- (.com): عنوان الكتروني تجاري
- (.edu): عنوان الكتروني لجهة تعليمية
- (.gov): عنوان الكتروني حكومي أمريكي
- (.org): عنوان الكتروني لمنظمة غير ربحية
- (.net): شبكة الكترونية مفتوحة
دقة المعلومات وموثوقيتها وصحة محتواها
- من أين تأتي المعلومات؟
- هل المعلومات الموجودة مدعومة بالأدلة؟
- هل تمت مراجعة المعلومات من قبل آخرين أو تم الحكم على صحتها؟
- هل يمكن التحقق من أي من تلك المعلومات من مصدر آخر او من خلال خبرتكم الشخصية؟
- هل يوجد أخطاء إملائية أو لغوية أو مطبعية في المعلومات؟
الهدف من المعلومات وسبب وجودها
- ما هو الهدف من المعلومات التي تم العثور عليها؟ للإعلان عنها؟ لبيعها؟ للتسلية؟ أم للإقناع؟
- هل يوضح مؤلف المعلومات او الجهة المسؤولة عن نواياهم أو أغراضهم من نشرها؟
- هل المعلومات المُقدَّمة تشكل حقيقة علمية؟ أم تخضع لرأي؟ أم مجرد دعاية؟
- هل يوجد خلف المعلومات دعاية واضحة ما أو دعاية خفية؟
- هل تبدو وجهة النظر واللغة والأسلوب موضوعية ومحايدة وخالية من العواطف؟
- هل يمكن تحديد أي تحيز سياسي، أو أيديولوجي، أو ثقافي، أو ديني، أو مؤسسي، أو شخصي؟
نصائح بحثية
- عند فتح مقال إخباري على المتصفح الالكتروني، افتحوا نافذة تبويب ثانية وابقوها فارغة واستخدموها للبحث عن الأدلة والتحقق من شهادات المؤلف والتحقيق في الشركات او المنظمات التي يمكن اخذ مصادر بحثية منها
- تحققوا من آرائك وانحيازاكم - ما هي الكلمات الرئيسية التي تقومون باستخدامها؟ هل تلك الكلمات متحيزة بأي شكل من الأشكال؟ هل تولون المزيد من الاهتمام لنتائج البحث التي تؤكد، أو تدعم معتقداتكم الخاصة وتتجاهلون تلك التي لا تدعمها؟
- كونوا حذرين من الصور على المواقع الالكترونية! ان بعض الصور لا تكشف الحقيقة دائما، واحياناً يتم تعديلها رقمياً. ابحثوا بشكل عكسي عن الصور على محرك "غوغل"، لاكتشاف مصدرها وأشكال تعديلاتها المحتملة
الأخبار المزيفة
الأخبار المزيفة هي معلومات كاذبة تُنشَر عمداً من أشخاص يريدون كسب المال، او الترويج لأجندات سياسية.
ويمكن لمنصات التواصل الاجتماعي مثل "انستاغرام"، و"فيسبوك"، و"واتساب" نشر القصص الإخبارية المزيفة بسرعة كبيرة وجعلها تنتشر على نطاق واسع.
وتمثل الأخبار المزيفة مشكلة كبيرة لأنها تؤدي الى فقدان الناس للثقة في حكوماتهم وفي العلوم والعملية الديمقراطية في المجتمع.
10 أنواع من الأخبار المزيفة
الأخبار الحزبية
- تتضمن أيديولوجيات وتفسيرات للحقائق وقد تتدعي الحياد
- تفضيل الحقائق التي يتوافق سردها مع تجاهل الآخرين
- تستخدم لغة عاطفية وانفعالية
نظرية المؤامرة
- تحاول هذه النظرية تفسير الحقائق المعقدة ببساطة كاستجابات لمخاوف معينة او عدم اليقين من حقيقتها
- يعتبر مروجو هذه النظرية انها غير قابلة للتزوير وان الدليل الذي يدحضها يشكل دليلاً اضافياً على وجود المؤامرة
- ترفض النظرية آراء الخبراء والسلطات
العلوم الزائفة
- متعهدو "الغسل الأخضر" (greenwashing)، وهو شكل من أشكال التسويق المخادعة لإقناع الجمهور بأن سياسات او منتجات أو أهداف شركة معنية صديقة للبيئة. مروجو العلاجات الطبية القائمة على المعجزات، ومكافحة التطعيم ضد الأمراض، وإنكار ظاهرة تغير المناخ
- تحريف الدراسات العلمية الحقيقية بادعاءات كاذبة او مبالغ فيها
- العلوم الزائفة غالبا ما تتعارض مع آراء العلماء والمتخصصين
معلومات منقوصة
- تتضمن مزيجا من المعلومات الحقيقية أو الخاطئة جزئياً أو كلياً
- يمكن أن يكون المستهدف منها الاعلام، لكن مؤلف المعلومات المنقوصة قد لا يكون على علم بان المحتوى غير صحيح
- اقتباس كاذب للمعلومات ومحتوى تم التلاعب به، وعناوين مضللة
أخبار زائفة
- تنشر المحتوى الملفق بشكل كامل وعن عمد بهدف التضليل
- اتباع اساليب تسويقية غير مشروعة او آلية كاذبة او تعليقات مزيفة
- هذه الأخبار مدفوعة من عائدات الاعلانات أو نفوذ سياسي أو كليهما معاً
أخبار دعائية (بروباغندا)
- يتم اعتمادها من قبل حكومات وشركات ومنظمات غير ربحية لإدارة المواقف والقيم والمعارف
- تخاطب العواطف
- قد تكون مفيدة أو ضارة
أخبار بعناوين مثيرة
- عناوين جذابة تهدف الى تشتيت الانتباه
- غالباً ما تكون هذه الأخبار مضللة وقد لا يعكس محتواها العنوان الرئيسي
- هذه الأخبار تزيد من ايرادات الإعلانات
المحتوى المدفوع
- يتم تصميمه اعلاناته لتبدو وكأنها افتتاحية صحافية
- قد ينتج عنها تضارب محتمل في مصالح المؤسسات الإخبارية الموضوعية
- هذ المحتوى قد لا يتم تقديمه للمستهلكين على انه إعلان في حال لم يُصَنَّف بوضوح
الأخبار الساخرة وغير الجادة
- التعليقات الاجتماعية أو الفكاهة
- يختلف هذا النوع من الأخبار بشكل كبير في جودته، ومعناه المقصود قد لا يكون واضحاً
- يمكن أن يحرج هذا النوع من الأخبار الأشخاص الذين يعتقدون بشكل مرتبك على أنه حقيقي
الأخبار الخاطئة
- قد ترتكب بعض المؤسسات الإخبارية أخطاء في بعض الأحيان
- قد تؤدي الأخطاء الى الإضرار بالعلامة التجارية للمؤسسة الإخبارية، او قد تسيء اليها، او تؤدي الى ان يتم تقاضيها قانونياً
- تقوم المؤسسات الإخبارية ذات السمعة الجيدة بنشر اعتذار عن الأخبار الخاطئة
كيف تكتشفون الأخبار المزيفة؟
فحص المصدر
البحث في الموقع للتحقق منه أكثر ومعرفة رسالته ومعلومات الاتصال به
قراءة ما بعد الخبر
يمكن أن تحتوي العناوين الرئيسية لبعض الأخبار على اهانة أو استفزاز وذلك بهدف الحصول على مزيد من عدد القراءات. لذلك يجب معرفة الخبر بشكل الكامل
التحقق من المؤلف
إجراء بحث سريع عن المؤلف ومعرفة ما اذا كان ذو صدقية او حقيقي
هل توجد مصادر داعمة للأخبار
الضغط على روابط معينة في الصفحة لتحديد ما اذا كانت المعلومات المقدمة داعمة للخبر بشكل حقيقي
التحقق من تاريخ نشر الخبر
إن إعادة نشر القصص الإخبارية القديمة لا تعني انها ذات صلة بالأحداث الجارية حالياً
هل الأخبار المنشورة تنطوي على نكتة أو سخرية؟
اذا كان الخبر يتضمن اهانة أو استفزازاً فقد يكون هجاء لأحد ما. لذلك، ابحثوا أكثر في الموقع وابحثوا أكثر عن المؤلف للتأكد
التحقق من التحيز الخاص بكم
التفكير فيما اذا كانت معتقداتكم الخاص قد تؤثر على الحكم على المصدر
اسألوا الخبراء أو العلماء بخصوص مصدر البحث الذي وجدتموه
اسألوا أمين المكتبة أو الجأوا الى استشاره موقع متخصص للتدقيق أكثر في المصدر
قائمة بالمواقع الإخبارية المزيفة
مواقع الأخبار الكاذبة والمزيفة. وقائمة بمصادر مواقع الانترنت غير الموثوقة والتي عليكم تجنب استخدامها كمصدر للمعلومات في أعمالكم البحثية.
وتوجد قائمة، بدءاً من الصفحة 4 من هذا الملف، بمواقع الانترنت ذات العلامات التي تم وضعها من قبل أمناء المكتبات، وقد تخضع جميع تلك العلامات للمراجعة بناء على تعليقات، او مناقشات، او تحليلات مستمرة، او تغييرات في المواقع نفسها.
مواقع للتحقق من صحة الأخبار
يقوم موقع (Allsides) بتقييم انحياز القصص الإخبارية والمقالات الصحفية، ويصنفها وفقاً لمركزها السياسي من اليسار الى الوسط واليمين. وينشر هذا الموقع اصدارات متعددة من القصص الإخبارية الرئيسية وتقييماتها، ويمكن للقراء اختبار انحيازاتهم على الموقع.
تقييم المعلومات.. حجر أساس التفكير المدني عبر شبكة الانترنت - ظهرت دراسة لجامعة "ستانفورد" المنشورة في 22 نوفمبر من العام 2016 أن أكثر من 7800 طالب من طلبة المدارس المتوسطة والثانوية والجامعات في 12 ولاية أمريكية لم يتمكنوا من تقييم مصداقية المعلومات التي تنهال على أجهزتهم الذكية من هواتف وأجهزة لوحية وأجهزة الكمبيوتر، رغم قدرتهم الفعالة على التعامل مع الوسائط الرقمية والاجتماعية. ومن خلال العمل من هذا المنظور، فان مبادرة "محو الأميَّة الإخبارية" (NLP) تعلم الطلبة كيفية التمييز بين التقارير الاخبارية التي تسعى الى تقديم المعلومات بشكل عادل ودقيق وضمن سياقها من ناحية، والآراء والشائعات والمعلومات المضللة من ناحية اخرى. وتُعد هذه الطريقة مصدراً محتملاً رائعاً للأساتذة والطلبة.
موقع (FactCheck.org): أحد مواقع مركز "أنينبرغ" للسياسات العامة، يُعتبر موقعاً جيداً للتحقق من الدعايات السياسية.
موقع (LinledIn): موقع محترف للتواصل حيث يمكن البحث عن مؤلفي المقالات الصحفية والكتب لمعرفة ما اذا كانوا موثوقين أم لا.
موقع (News Literacy Project) موقع يصب ضمن مبادرة "محو الأميَّة الإخبارية" هو برنامج تعليمي مبتكر يحشد الصحفيين المتمرسين للعمل مع معلمي المدارس المتوسطة والثانوية لتعليم الطلبة كيفية التمييز بين حقيقة الأخبار من عدمها في العصر الرقمي.
"محو الأميَّة الإخبارية" وهو مشروع تعاون بين الصحفيين والمعلمين لتطوير المعرفة المعلوماتية للطلبة من خلال الدروس في الفصول وبرنامج (Checkology) على الانترنت.
مجلة (Politifac) : الحائزة على جائزة "بوليتزر" للبحث عن الدعايات السياسية والتحقق من دقتها
موقع ProCon.org
موقع Snopes.com : وهو أحد اقدم مواقع فضح كذب المعلومات على الانترنت، ويركز هذا الموقع على حقيقة الأساطير الحضرية والقصص الإخبارية والـ"MEMES"، ويقوم بالاستشهاد بمصادره في نهاية كل عملية كذب لقصة أو خبر ما..
موقع Room for Debate
Washington Post Fact-Checker: وهي مدونة للتحقق من صحة الأخبار التابعة لصحيفة "واشنطن بوست" يديرها الصحفي غلين كيسلر. تقيّم هذه المدونة دعايات السياسيين أو مجموعات سياسية بناء على مستوى دقتها.
موقع Voyant Tools للتحقق من صحة الأخبار
موقع Web Historian لشفافية المعلومات والتحكم بمصداقية المعلومات الخاصة.
روابط مفيدة لتقييم مصادر المعلومات
ولمزيد من المعلومات حول تقييم المصادر، ننصحكم بمراجعة الروابط الآتية:
- مدونة (Alberto Cairo.. The Functional Art) الالكترونية حول الصور والرسوم البيانية وصحافة البيانات. وتقدم هذه المدونة دلائل لتقييم عرض البيانات عير الانترنت بما فيها مصادر الأخبار.
- مدونة (Michael A Caulfield) لمحو الأميَّة الإخبارية على شبكة الانترنت للطلبة. راجعو جدول المحتويات للحصول على قائمة حول طرق تقييم دقة القصص الإخبارية وارشادات موجزة وعملية.
- مكتبة جامعة (Cornell) الأميركية لخدمات البحث والتعليم والتحليل النقدي لمصادر المعلومات. يلبي موقع المكتبة أي محتوى منشور تريدون تقييمه.
- مكتبة جامعة (Cornell) الأميركية للبحث والتعليم وتقييم مصادر المعلومات.
- جامعة (Stony Brook): وهي جامعة لتعليم الصحافة، وتحتوي على مركز لمحو الأميَّة الإخبارية ومركز الموارد الرقمية. الدرس الثامن: تقييم مصدر المعلومات.
أخبار وهمية أو محاكاة ساخرة (Parody)
ندعوكم للاطلاع على المزيد من مواقع الأخبار الكاذبة والمحاكاة الساخرة (Parody) التي يجب الاطلاع عليها:
- موقع (The Daily Dot): يتضمن مواقع الأخبار المزيفة التي يجب الاطلاع عليها
- قائمة الأخبار المزيفة والمحاكاة الساخرة للبروفيسور (Zimdars) مع تحديثات وإضافات مستمرة
- موقع (The Onion) وهو أحد أشهر المواقع الأمريكية الساخرة
- تقرير (The Borowitz) من الكاتب الساخر آندي بورويتز الذي يكتب مقالات صحفية ساخرة من اتجاهات الأخبار الحالية والتعليق عليها بشكل ساخر
- مدونة الدكتور جوزيف ميركولا وهو طبيب عظام تم استهدافه الساخر بشكل متكرر من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لترويجه نصائح طبية كاذبة ومضللة وخطيرة. تروج مدونته لمنتجات عديدة وتتضمن معلومات كاذبة ومضللة حول موضوعات طبية.
تطبيق اختبار CRAAP
طبّق اختبار CRAAP من خلال التحقيق في قصة إخبارية. قيِّم ما يلي
- :الحداثة (Currency): متى تم نشر الخبر أو تحديثه آخر مرة؟ هل هو حديث بما يكفي ليكون مناسبًا لموضوعك
- الملاءمة (Relevance): هل القصة الإخبارية مرتبطة بموضوع بحثك؟ وهل تقدّم معلومات مفيدة تستحق الاستخدام؟
- الجهة المسؤولة (Authority): من هو كاتب الخبر؟ ما هي الجهة الناشرة؟ وهل لديهم خبرة أو مصداقية في المجال
- الدقة (Accuracy): هل تم دعم المعلومات بأدلة أو مصادر موثوقة؟ هل يوجد تحريف أو أخطاء واضحة؟
- الغرض (Purpose): ما الهدف من نشر القصة؟ هل هو إعلامي؟ تثقيفي؟ أم أنه يحمل توجهًا دعائيًا أو تحيّزًا سياسيًا أو تجاريًا؟ من خلال تطبيق اختبار CRAAP،
- يمكنك تقييم مصداقية وموثوقية القصة الإخبارية بشكل نقدي واتخاذ قرارات مستنيرة حول مدى اعتمادك عليها في بحثك أو دراستك.
قائمة التحقق لتقييم المصادر
استخدم هذه القائمة الشاملة كأداة قيّمة أثناء إجراء البحث، فهي تساعدك بسهولة على تقييم مصداقية أي مصدر معلومات. من المهم أن تدرك أن ليس جميع المصادر يمكن اعتبارها موثوقة تلقائيًا، مما يتطلب منك استخدام حكمك المستنير ومهاراتك في التفكير النقدي.
من خلال استخدام هذه القائمة، يمكنك التمييز بثقة بين المصادر الموثوقة وغير الموثوقة، مما يضمن أن المعلومات التي تستخدمها دقيقة، وموثوقة، وتخدم غرضًا صالحًا ومفيدًا، وبالتالي تعزز من جودة عملك وتُبرز مهارتك في التحليل النقدي.