القوانين الأكاديمية العامة للجامعة

متطلبات الدرجات الدراسية

يتم عرض اللوائح الأكاديمية المحددة لمتطلبات المقرر التعليمي لكل تخصص حسب الكلية وبرنامج الشهادة.

ومن الضروري ان يتعرف الطلبة، بالتعاون مع موظف قسم التسجيل في الجامعة، على هذه المتطلبات وان يراقبوا تقدمهم الأكاديمي عند إكتمال تخصصاتهم لضمان إستيفاء جميع المتطلبات الأكاديمية. ويتحمل الطالب المسؤولية الكاملة عن الإلتزام بجميع المتطلبات الأكاديمية التي يختارها

الحد الزمني الأقصى لإنهاء الدرجة العلمية

إعتباراً من الفصل الدراسي الأول للتسجيل (انهاء البرنامج التأسيسي)، يكون أمام الطالب 7 سنوات كحد أقصى لإكمال جميع متطلبات درجة البكالوريوس في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

ساعات الدراسة المعتمدة في الجامعة

تعمل جامعة الخليج بنظام الساعات الدراسية المعتمدة والتي تتكون من ساعة فصل دراسية واحدة وتمثل مادة دراسية يتم متابعتها لمرة او مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا للفصل الدراسي الواحد.

الحد الأدنى لمتطلبات التخرج

تتطلب الدرجات العلمية كافة في جامعة الخليج متطلبات معينة للتخرج، وهي إنهاء دراسة 120 وحدة دراسية معتمدة. ولكي يتخرج الطالب من الجامعة عليه ان يحقق معدلاً تراكمياً أو معدلاً رئيسياً عامَّاً بـ2 كحد ادنى وأكثر.

أرقام المقررات الدراسية

يتم ترميز كل تخصص أو شهادة تقدمها جامعة الخليج بمصطلح يتكون من 3 او 4 أحرف، يليه رقم من 3 ارقام يشير الى مستوى محتوى المادة الدراسية.

وفيما يلي أمثلة عن رموز المواد التي تقدمها جامعة الخليج:

  • ENGL 224" (3-0-3)": الأدب الانكليزي 1
  • MCM 103" (3-0-3)": مقدمة في الإعلام والإتصال الجماهيري
  • Phil 325” (3-0-3)": أخلاقيات إدارة الأعمال
  • CSC 125" (3-0-3)": مقدمة في علوم الكمبيوتر

ويشير مصطلح (3-0-3) الى تسلسل عدد المحاضرات الاسبوعية وعدد ساعات حضور المختبر (ان وجدت ضمن المادة) وعدد الوحدات الدراسية المعتمدة للمادة.

شرح نظام ترقيم المواد

  • (000- 099): مواد غير معتمدة
  • (100-199): مواد أساسية لطلبة السنة الأولى من التخصص
  • (200-299): مواد يتم اعتمادها بالدرجة الأولى لطلبة السنة الثانية من التخصص
  • (300-399): مواد يتم اعتمادها بالدرجة الأولى لطلاب السنة الثالثة من التخصص
  • (400-499): مواد يتم اعتمادها بالدرجة الاولى لطلاب السنة الرابعة من التخصص

رموز المقررات العامة

وهناك نوع من الرموز المتعلقة بالمقررات العامة

ويتم تحديد كل فئة من فئات المقررات العامة في الجامعة على النحو الآتي:

  • فئة مهارات الإتصال (COM)
  • مهارات إدارة المعلومات (MI)
  • مهارات التقييم (VAL)
  • الهدف المعرفي للعلوم الإجتماعية والسلوكية (SBS)
  • الهدف المعرفي للعلوم الانسانية والفنون الجميلة (HFA)
  • الهدف المعرفي للرياضيات وعلوم الحياة والعلوم الطبيعية (MLNS)
  • متطلبات التراث العربي (AH)

قبول الطلبة وتسجيلهم

يتم تعريف النظام التعليمي والموصى به للطالب بدوام كامل في جامعة الخليج بـ15 وحدة دراسية معتمدة.

ويتعين على جميع الطلبة بدوام دراسي كامل التسجيل للحصول على ما لا يقل من 12 وحدة دراسية معتمدة و21 وحدة دراسية معتمدة كحد أقصى.

ويتطلب النظام التعليمي الذي يزيد عن 18 وحدة دراسية معتمدة ان يكون لدى الطالب معدلاً تراكمياً إجمالياً أعلى من 3.00. الا ان هذا النظام يعتبر مكثفاً جداً ولا يُنصَح به حتى لأكثر الطلبة تفوقاً.

سياسات إحتساب الدرجات الدراسية

كيف يتم إحتساب الدرجات الدراسية؟

يتم إحتساب الدرجات الدراسية في جامعة الخليج باستخدام المقاييس المعتمدة عالميا كما تظهر في الجدول أدناه. تُقيَّم المقررات غير المعتمدة وفق نظام تقييم يعتمد على النجاح (P) أو عدم النجاح (NP).

الدرجة العلمية النسبة المئوية (%) المعدل التراكمي العام
الدرجة العلمية :A
النسبة المئوية (%) :95-100
المعدل التراكمي العام :4.0
الدرجة العلمية :A-
النسبة المئوية (%) :90-94
المعدل التراكمي العام :3.7
الدرجة العلمية :B+
النسبة المئوية (%) :87-89
المعدل التراكمي العام :3.3
الدرجة العلمية :B
النسبة المئوية (%) :83-86
المعدل التراكمي العام :3.0
الدرجة العلمية :B-
النسبة المئوية (%) :80-82
المعدل التراكمي العام :2.7
الدرجة العلمية :C+
النسبة المئوية (%) :77-79
المعدل التراكمي العام :2.3
الدرجة العلمية :C
النسبة المئوية (%) :73-76
المعدل التراكمي العام :2.0
الدرجة العلمية :C-
النسبة المئوية (%) :70-72
المعدل التراكمي العام :1.7
الدرجة العلمية :D+
النسبة المئوية (%) :65-69
المعدل التراكمي العام :1.33
الدرجة العلمية :D
النسبة المئوية (%) :60-64
المعدل التراكمي العام :1.00
الدرجة العلمية :F
النسبة المئوية (%) :أدنى من 60
المعدل التراكمي العام :0
الدرجة العلمية :I
النسبة المئوية (%) :غير مكتمل (متغيب عن الامتجان النهائي)
المعدل التراكمي العام :-
الدرجة العلمية :P/NP
النسبة المئوية (%) :ناجح/ غير ناجح
المعدل التراكمي العام :-
الدرجة العلمية :S
النسبة المئوية (%) :نتيجة مُرضِيَة. يجب استبدال الوحدات الدراسية المعتمدة للمادة ذات الدرجة (S) بمادة اخرى في ذات التخصص الرئيسي او خارج جامعة الخليج.
المعدل التراكمي العام :-
الدرجة العلمية :FA
النسبة المئوية (%) :رسوب بسبب تغيب الطالب
المعدل التراكمي العام :-
الدرجة العلمية :W
النسبة المئوية (%) :سحب المادة من التخصص
المعدل التراكمي العام :-
الدرجة العلمية :WA
النسبة المئوية (%) :سحب المادة بسبب تغيب الطالب
المعدل التراكمي العام :-
الدرجة العلمية :SW
النسبة المئوية (%) :سحب المادة من الفصل الدراسي
المعدل التراكمي العام :-
الدرجة العلمية :UW
النسبة المئوية (%) :سحب الطالب لملفه من الجامعة
المعدل التراكمي العام :-

المعدل التراكمي

يتم إحتساب المعدل التراكمي عن طريقة قسمة إجمالي عدد نقاط الجودة (عدد الوحدات الدراسية المعتمدة للمادة مضروباً بالمعدل التراكمي العام) على عدد ساعات الدراسة الفعلية للطالب.

3 وحدات دراسية معتمدة × (A) (4.0)=
12.0 نقطة جودة
3 وحدات دراسية معتمدة × (+B) (3.3)=
9.9 نقطة جودة
3 وحدات دراسية معتمدة × (-B) (2.7)=
8.1 نقطة جودة
3 وحدات دراسية معتمدة ×(C) (2.0)=
6.0 نقطة جودة
3 وحدات دراسية معتمدة × (D) (1.33)=
3.99 نقطة جودة
إجمالي 36 نقطة جودة / 12 ساعة مكتملة=
3.0

غير مكتمل(I) (DL سابقاً)

يمكن للطالب الذي لم يكمل مادة دراسية (ويكون عادة بسبب غيابه عن الامتحان النهائي) في نهاية أي فصل دراسي، ولديه أسباب كافية حسب تقدير أستاذه لعدم استمرار الطالب في المادة وبموافقة الاستاذ ورئيس القسم وعميد الكلية، أن يحصل على درجة "غير مكتمل" (I). على ان يتم اتمام المادة خلال الأسابيع الستة الأولى من الفصل الدراسي التالي، او سيحصل تلقائيا على درجة (F). ويتم إرسال إشعار بإتمام المادة الى قسم التسجيل على نموذج خاص، ويجب إبلاغ عميد الكلية بدرجة (I) في حال حصول الطالب عليها خلال أسبوع إعتباراً من آخر يوم لوضع الدرجات لأي فصل دراسي.

الإمتحانات

لا يجوز اجراء الإمتحانات إلا في الاوقات المعتادة للفصول الدراسية، او وفقا لموافقة عميد الكلية. يجب أن تتبع الإمتحانات النهائية الجداول الرسمية للجامعة. ويُسمح فقط بالآلات الحاسبة غير القابلة للبرمجة أثناء اجراء الإمتحانات. ولا يُسمح باستخدام الهواتف المحمولة في أي إمتحان.

تقارير الدرجات النهائية

تتبع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا فلسفة للتقييم التدريجي لكل مادة دراسية. وعلى الطلاب الاستفسار عن أدائهم الدراسي من أستاذهم خلال الفصل الدراسي. وتتوفر تقارير الدرجات النهائية في قسم قبول وتسجيل الطلبة في نهاية كل فصل دراسي. تتوفر اللوائح غير الرسمية للدرجات النهائية على الموقع الالكتروني للجامعة، وقد يتم حجب الدرجات النهائية لعدم الإلتزام بلوائح الجامعة التنظيمية.

السجلات الأكاديمية

يقوم عميد قسم القبول والتسجيل في الجامعة بتزويد الطالب بالسجل الأكاديمي الذي على يحتوي على درجات الطالب العلمية بناء على طلب مكتوب. لا يتم تقديم السجل الأكاديمي الى أولياء أمور الطلبة وأطراف أو مؤسسات اخرى الا بعد قيام الطالب بموافقة كتابية الى قسم القبول والتسجيل. يدفع الطالب رسوم قدرها 5 دنانير لكل نسخة رسمية للسجلات الأكاديمية.

لا تلبي جامعة الخليج طلبات الحصول على سجلات أكاديمية من قبل منظمات أو جهات تدعم الطالب مالياً أو تسدد الرسوم الدراسية عنه الا في حال موافقة الطالب من خلال نموذج مكتوب الى عميد قسم القبول والتسجيل. لا يتم إصدار السجلات الأكاديمية للطلبة الذين لا يزال عليهم إلتزامات مالية للجامعة حتى يتم تسديدها بشكل كامل.

عملية التظلم على درجات المقررات الدراسية

يُعَد وضع ومراجعة وتعديل درجات المقررات الدراسية من تخصص هيئة التدريس الأكاديمية في جامعة الخليج فقط. يجب توثيق طلب التظلم على الدرجات للطالب كتابياً من قبل عضو هيئة التدريس، أو المسؤول الأكاديمي الذي تلقى طلب التظلم وإدراجه في السجل الأكاديمي الدائم للطالب.

يقوم بعد ذلك عضو هيئة التدريس المعني بمراجعة درجات الطالب بشكل مهني ومدروس وتعيين الدرجات في الوقت المناسب. ويحق للطالب معرفة المعايير التي سيتم من خلالها تقييم الدرجات والحصول على نتيجة التظلم في الوقت المناسب، وفهم الأسس التي تم عليها إحتساب الدرجات النهائية وتقييم الدرجات او نتيجة الامتحان. يحق للطالب أيضاً مقابلة أعضاء هيئة التدريس لمراجعة درجات المقرر الدراسي وفهم أسس منح أستاذ المادة للدرجة والمهام او الإختبار أو المادة ككل.

ويجب على الطالب صاحب التظلم أن يجد أساساً صالحاً لطلبه، وتشمل الأسباب القوية لطلب التظلم على الدرجات ما يلي: خطأ كتابي، تقييم متناقض أو ضار، أو تقييم غير متوافق مع المعايير الموضوعة.

ولدى جامعة الخليج عملية رسمية لطلب التظلم على درجات المقررات الدراسية، واخرى غير رسمية. ويجب إنهاء عملية التظلم غير الرسمية قبل بدء عملية التظلم الرسمية. ويعود السبب الرئيسي لعملية التظلم غير الرسمية السماح بالمعالجة السريعة لمراجعة او طلب تعديل درجة المقرر الدراسي وتوضيحها قبل ان تنتقل الى عملية الاستئناف الرسمية. وتتوفر المبادئ التوجيهية الإجرائية من مساعد العميد لكل كلية فيما خص عمليات التظلم على درجات المقررات الدراسية.

سياسات الحضور الى الجامعة

سياسة حضور الفصل الدراسي

يستلزم الدراسة في جامعة الخليج من الطلبة الحضور المنتظم وفي الأوقات المحددة لجميع الفصول الدراسية. ويتم تسجيل حضور الطلبة من خلال نظام معلومات (PeopleSoft) عند دخولهم الفصل الدراسي، عن طريق تمرير بطاقتهم الجامعية الخاص على الآلة الخاصة بالبطاقة. وسيؤدي التأخير أو الغياب المتكرر للطالب الى إرسال التحذيرات اليه، وفي حال استمر الطالب في الغياب عن الفصل الدراسي فسيقوم النظام الآلي للبطاقة تلقائيا بإحتساب رسوب الطالب.

ويجب على الطلبة الغائبين عن الفصول الدراسية إبلاغ أستاذهم بأي غياب متوقع. ويسمح بوضع امتحان آخر أو تأجيل مهام بسبب الغياب وفقاً لتقديرات استاذ المادة فقط.

ويُسمح للطلبة الذين تم اعفاؤهم من الفصل الدراسي لأسباب وجيهة من قبل عمداء الجامعة، واستبدال المهام غير المنجزة بسبب الغياب مع تبليغ العميد للموظف المسؤول كتابياً.

سياسة الحد الأدنى من حضور فصول الجامعة

يساعد نظام (PeopleSoft) الأساتذة والإدارة على فرض سياسة حضور الطلبة لفصول الجامعة. وعلى الطلاب ان يكونوا على علم بسياسة الحضور المعتمدة من قبل الجامعة.

وفي حال غياب الطالب عن حضور الفصول الدراسية لمادة ما يتم ارسال تحذيرات تلقائية بواسطة نظام (PeopleSoft) ويتم إرسال التنبيه عبر الإيميل الى البريد الالكتروني الخاص بالجامعة مع نسخة الى استاذ المادة. كما يتلقى الطالب رسالة نصية تتضمن تفاصيل غيابه عن الفصل الدراسي والانذارات المتعلقة بذلك. يجوز لأستاذ المادة إصدار تحذير منفصل ولكن ليس بشكل إجباري. يتعين على الطالب التحقق من حساب بريده الإلكتروني الخاص به للجامعة لمعرفة تحذيرات الغياب وجميع التحذيرات المهمة الاخرى.

ويشكل البريد الإلكتروني من جامعة الخليج اتصالاً رسمياً، وتقع على عاتق الطالب مسؤولية الإطلاع على حساب بريده الالكتروني بشكل منتظم والرد على اي استفسارات او اسئلة في بريده الالكتروني. كما تقع على عاتق الطالب ايضا مسؤولية التأكد من بقاء حساب بريده الالكتروني الخاص به في الجامعة نشطا عن طريق حذف الرسائل القديمة بشكل دوري.

ملاحظة: نظراً لأن الفصول الدراسية في جامعة الخليج تُعطى بأشكال مختلفة، فقد تم وضع الشروط اللازمة لاستبعاد الطالب بسبب غيابه المتكرر لكل حالة أدناه.

الفصول التي تقام 3 مرات أسبوعيا لمدة 50 دقيقة للحصة الدراسية

  1. في حال تغيب الطالب عن 3 حصص دراسية يتم إصدار إنذار أول للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  2. في حال تغيب الطالب عن 6 حصص دراسية يتم اصدار انذار ثاني للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس المعني
  3. في حال تغيب الطالب عن 9 حصص دراسية يتم اصدار إنذار ثالث للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  4. اذا تغيب الطالب عن 12 حصة دراسية فسيتم استبعاده تلقائيا من المقرر الدراسي
    1. ذا حدث ذلك قبل نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منح الطالب المتغيب درجة "WA"
    2. اذا حدث ذلك بعد الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم الطالب المتغيب درجة "FA"
  5. بالنسبة للطلبة المسجلين لتلقي 12 وحدة دراسية معتمدة فقط (أو 4 مقررات دراسية) بعد الغياب عن 12 حصة دراسية، فان الدرجة التي سيتم تخصيصها للمقرر الذي سيُسحَب من الطالب هي "FA" (للطلبة الحاصلين على منح من مجلس الجامعات الخاصة فقط)

وتشير الفصول الدراسية التي لم يتم حضورها أعلاه الى حالات تغيب بغض النظر عن الأسباب.

الفصول التي تقام مرتين أسبوعيا لمدة 75 دقيقة للحصة الدراسية

  1. في حال تغيب الطالب عن حصتين دراسيتين دراسيتين يتم إصدار إنذار أول للطالب وإرسال نسخة منه إلى عضو هيئة التدريس
  2. في حال تغيب الطالب عن 4 حصص دراسية يتم إصدار انذار ثان للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو التدريس
  3. في حال تغيب الطالب عن 6 حصص دراسية يتم إصدار إنذار ثالث للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  4. اذا تغيب الطالب عن 8 حصص دراسية فسيتم إستبعاده تلقائيا من المقرر الدراسي
    1. اذا حدث ذلك قبل نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منح الطالب المتغيب درجة "WA"
    2. اذا حدث ذلك بعد الاسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منح الطالب المتغيب درجة "FA"
  5. بالنسبة للطلبة المسجلين لتلقي 12 وحدة دراسية معتمدة فقط (أو 4 مقررات دراسية) بعد الغياب عن 12 حصة دراسية، فإن الدرجة التي سيتم تخصيصها للمقرر الذي سيُسحَب من الطالب هي "FA" (للطلبة الحاصلين على منح من مجلس الجامعات الخاصة فقط)

وتشير الفصول الدراسية التي لم يتم حضورها أعلاه الى حالات تغيب بغض النظر عن الأسباب.

الفصول التي تقام مرة واحدة أسبوعيا لمدة 150 دقيقة للحصة الدراسية

  1. في حال تغيب الطالب عن حصة دراسية واحدة يتم إصدار إنذار أول للطالب وإرسال نسخة منه الى عضة هيئة التدريس
  2. في حال تغيب الطالب عن حصتين دراسيتين يتم إصدار إنذار ثان للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  3. في حال تغيب الطالب عن 3 حصص درااسية يتم إصدار إنذار ثالث للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  4. في حال الطالب عن 4 حصص دراسية فسيتم إستبعاده تلقائيا من المقرر الدراسي
    1. اذا حدث ذلك قبل نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منح الطالب المتغيب درجة "WA"
    2. اذا حدث ذلك بعد الاسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منح الطالب المتغيب درجة "FA"
  5. بالنسبة للطلبة المسجلين لتلقي 12 وحدة دراسية معتمدة (أو 4 مقررات دراسية) بعد الغياب عن 12 حصة دراسية، فإن الدرجة التي سيتم تخصيصها للمقرر الذي سيُسحَب من الطالب هي "FA" (للطلبة الحاصلين على منح من مجلس الجامعات الخاصة فقط)

وتشير الفصول الدراسية التي لم يتم حضورها أعلاه الى حالات تغيب بغض النظر عن الأسباب.

الفصول التي تقام 5 مرات أسبوعيا لمدة 50 دقيقة للمحصة الدراسية

  1. في حال تغيب الطالب عن 5 حصص دراسية يتم إصدار إنذار أول للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  2. في حال تغيب الطالب عن 10 حصص دراسية يتم إصدار إنذار ثان للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  3. في حال تغيب الطالب عن 15 حصة دراسية يتم إصدار إنذار ثالث للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  4. في حال تغيب الطالب عن 20 حصة دراسية فسيتم استبعاده تلقائيا من المقرر الدراسي
    1. اذا حدث ذلك قبل نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منحه درجة "WA"
    2. اذا حدث ذلك بعد الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منحه درجة "FA"
  5. بالنسبة للطلبة المسجلين 12 وحدة دراسية معتمدة (او 4 مقررات دراسية) بعد الغياب عن 20 حصةـ فإن الدرجة التي سيتم تخصيصها للمقرر الذي سيُسحَب من الطالب هي "FA" (للطلبة الحاصلين على منح من مجلس الجامعات الخاصة فقط)، (وفي مادّتَي الرياضيات "MATH 095" و"MATH 099" سيتم وضع درجة "NP".

وتشير الفصول الدراسية التي لم يتم حضورها أعلاه الى حالات تغيب بغض النظر عن الأسباب.

الفصول التي تقام لمدة 20 او 25 ساعة أسبوعيا لمدة 50 دقيقة للحصة الدراسية (لمادتي اللغة الانجليزية "Engl 097" و"Engl 098")

  1. في حال تغيب الطالب عن 10 حصص دراسية يتم إصدار إنذار أول للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  2. في حال تغيب الطالب عن 20 حصة دراسية يتم إصدرا إنذار ثان للطالب وإرسال نسخة منه الى عضو هيئة التدريس
  3. في حال تغيب الطالب عن 30 حصة دراسية يتم إصدار إنذار ثالث للطالب وإرسال نسخة الى عضو هيئة التدريس
  4. في حال غياب الطالب عن 40 حصة دراسية فسيتم إستبعاده تلقائيا من المقرر الدراسي
    1. اذا حدث ذلك قبل نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منحه "WA"
    2. اذا حدث ذلك بعد نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي فسيتم منحه درجة "NP"

وتشير الفصول الدراسية التي لم يتم حضورها أعلاه الى حالات تغيب بغض النظر عن الأسباب.

غياب الطالب

في حال قدّر استاذ المادة بأن غياب الطالب عن الفصل الدراسي مشروع او مبرر، أو في حال أبلغه الطالب عن الغياب مسبقاً، فان الأمر متروك للاستاذ بما يتعلق بكيفية التعامل مع تحذيرات الحضور. لا يحق للطلبة الذين تم استبعادهم من المقرر بسبب الغياب المتكرر استرداد الرسوم المالية. يتم تحديد جدول لاسترداد الأموال في حال سحب الطالب للمادة بشكل واضح في بداية الفصل الدراسي. اذا إنسحب الطلبة من الفصول الدراسية بشكل فردي فسيخسرون الرسوم التي دفعوها كما هو موضَّح في جدول استرداد الأموال المعتمد من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

الأوسمة والجوائز الجامعية

قائمة رئيس الجامعة

وهم طلبة المرحلة الجامعية الذين أكملوا ما لا يقل عن 15 وحدة دراسية معتمدة من المقررات خلال الفصل الدراسي بمعدل تراكمي عام 4.0 للفصل الدراسي.

قائمة عميد الكلية

وهم طلبة المرحلة الجامعية الذين أكملوا ما لا يقل عن 15 وحدة دراسية معتمدة من المقررات خلال الفصل الدراسي بمعدل تراكمي عام بين 3.5 و3.99 للفصل الدراسي.

الطلبة المتخرجون

التخرج مع مرتبة الشرف

ان الطلبة الذين أكملوا دراستهم الجامعية في جامعة الخليج خلال الفترة العادية للتخصص أو أقل منها سيتم منحهم الشهادة الجامعية مع مرتبة الشرف العليا في حال تحقيقهم لمعدل تراكمي عام بـ4.0 على ان لا يكون قد تم إتخاذ أي إجراء تأديبي ضدهم أثناء الدراسة. كما ان الطلبة الذين أكملوا دراستهم الجامعية في الجامعة خلال الفترة العادية للتخصص أو أقل سيتم منحهم الشهادة الجامعية مع مرتبة الشرف في حال تحقيقهم لمعدل تراكمي بـ3.67 على ان لا يكون قد تم إتخاذ أي إجراء تأديبي ضدهم أثناء الدراسة. ويتم تعريف المدة العادية للدراسة في جامعة الخليج بأنها تتكون من 8 فصول دراسية من المقررات الدراسية المنتظمة والمستمرة (لا يشمل ذلك الفصول الدراسية لمركز الدراسات التأسيسية (Foundation).

التقدم بطلب التخرج

على طلبة الفصل الدراسي الأخير في جامعة الخليج قبل إستكمال متطلبات درجاتهم العلمية التقدم للتخرج عبر الموقع الإلكتروني من خلال نظام (PeopleSoft).

وعندما يُنهي الطالب حضور 90 وحدة دراسية معتمدة من متطلبات الدرجة العلمية، عليه تقديم طلب التخرج الى إدارة القبول والتسجيل في الجامعة. ويجب على الطلبة تقديم الأوراق الرئيسية سارية المفعول خلال فترة القبول والتسجيل، او تقديم الأوراق الرئيسية سارية المفعول للفصل الدراسي في حال تغيير التخصص.

السجل الأكاديمي

إن ادارة القبول والتسجيل في جامعة الخليج مسؤولة عن الحفاظ على جميع السجلات الأكاديمية للطلبة في الجامعة.

قواعد التخرج من جامعة الخليج

كيفية التخرج

على الطلبة استيفاء متطلبات الدرجة العلمية لتخصصاتهم ويجب ان يحصلوا على معدل تراكمي عام (GPA) ومعدل التخصص التراكمي (MPA) بـ2.0 أو أعلى.

الدرجات الممنوحة مع أعلى مراتب الشرف

للتخرج من جامعة الخليج بأعلى مرتبة الشرف، يجب على الطالب إستيفاء الشروط الاتية:

  • إستيفاء جميع متطلبات الدرجات حسب التخصص الجامعي
  • الحصول على معدل تراكمي عام بـ4.0
  • إنهاء التخصص في 8 فصول دراسية منتظمة (باستثناء مركز الدراسات التأسيسية "Foundation"، أو وجود فصل دراسي من دون معدل تراكمي عام، و الفصل الدراسي الصيفي)
  • ألا يكون الطالب قد تعرض لإجراءات تأديبية في الجامعة

ملاحظة: يتم إحتساب الطلبة ممن لديهم أذون غياب في أي فصل دراسي.

التخرج مع مرتبة الشرف

للتخرج من جامعة الخليج بمرتبة الشرف، يجب على الطالب إستيفاء الشروط الاتية:

  • إستيفاء جميع متطلبات الدرجات حسب التخصص الجامعي
  • الحصول على معدل تراكمي عام بـ3.67
  • إنهاء التخصص في 8 فصول دراسية منتظمة (باستثناء مركز الدراسات التأسيسية "Foundation"، أو الفصل الدراسي الصيفي
  • ألا يكون الطالب قد تعرض لإجراءات تأديبية في الجامعة

ملاحظة: يتم إحتساب الطلبة ممن لديهم أذون غياب في أي فصل دراسي.

برنامج الماجستير في إدارة الأعمال

للتخرج من برنامج الماجستير في جامعة الخليج على الطلبة استيفاء ما يلي:

  • إنهاء العدد المطلوب من الوحدات الدراسية المعتمدة (45 وحدة دراسية معتمدة)
  • الحصول على معدل تراكمي عام بـ3.0 (B) في الجامعة أو أعلى
  • تقديم النتيجة الرسمية لاختبار قبول الدراسات العليا GMAT (في حال انتهاء صلاحية الاختبار أثناء عملية القبول لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال)

ملاحظة: ان الحد الأقصى لتخرج طالب الماجستير في إدارة الأعمال هو 5 سنوات. في حال فشل الطالب في إستيفاء متطلبات تخرجه من البرنامج خلال 5 سنوات فقد يتم فصله.

الدرجات الممنوحة مع أعلى مرتبة الشرف

يحصل الطلبة المتفوقون على معدل تراكمي عام بـ4.0 عند التخرج من الجامعة.

قائمة الشرف لعميد الكلية

على الطالب المدرج على لائحة الشرف لعميد الكلية في نهاية الفصل الدراسي للخريف أو الربيع إستيفاء الشروط الاتية:

  • أن يكون الطالب مسجلاً لـ9 وحدات دراسية معتمدة على الأقل
  • ألا يكون الطالب معيداً للفصل الدراسي وألا يكون خاضعاً لفترة إختبار
  • إنهاء جميع المقررات الدراسية والحصول على معدل تراكمي عام فصلي بـ3.67
  • ألا يكون الطالب قد تعرض لاجراءات تأديبية في الجامعة

السياسات المتعلقة بسلوكيات الطلبة

قواعد سلوكيات الطالب

تلتزم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بتوفير بيئة إيجابية للعمل والتعليم حيث يتم التعامل مع كل الأشخاص بعدالة واحترام. وتؤكد الجامعة ان لا مكان لمنطق التهويل والمضايقة في مجتمع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

ويقع على عاتق جامعة الخليج مسؤولية استخدام مواردها لإنشاء برامج أكاديمية مرتفعة الجودة، وتوفير بيئة جامعية ملؤها الود تساعد على التعلم والتنمية الشخصية. ويجب أن تعكس العلاقات بين طلبة جامعة الخليج وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الاحترام المتبادل والكفاءة المهنية.

على الطالب المسجل في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الإلتزام بالتصرف بطريقة تتوافق مع الجامعة كمؤسسة تعليمية. وتقتصر قواعد سلوكيات الطلبة في جامعة الخليج بشكل عام على السلوك داخل الحرم الجامعي، أو في الوظائف التي ترعاها الجامعة او التي تشرف عليها. ومع ذلك تؤكد إدارة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا اتخاذ الاجراء المناسب تجاه الطلبة بسبب أي سلوك سلبي داخل أو خارج مباني الجامعة وذلك من أجل الحماية الجسدية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والزوار. أما الطلبة الذين يتعرضون لعقوبات بسبب سلوكياتهم فقد وضعت الجامعة لائحة تفصيلية في مدونة قواعد سلوكيات الطلبة في الجامعة.

الحفاظ على بيئة إيجابية للعمل والتعليم

تلتزم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بيئة ايجابية للعمل والتعليم حيث يتم التعامل مع جميع الأشخاص بعدالة واحترام بغض النظر عن مكانتهم. لا مكان لمنطقة التهويل والمضايقة في مجتمع جامعة الخليج. إن احترام كرامة وقيمة كل فرد في مجتمع جامعة الخليج يشكل هدفاً يجب أن يطمح اليه كل أفراد مجتمع الجامعة، وعلى مسؤولي الجامعة توجيه الاهتمام والموارد لتحقيق هذا الهدف

وبالاضافة الى إحترام للطلبة، فانه تقع على عاتق جامعة الخليج مسؤولية خاصة بتوفير مناخ تعليمي إيجابي ومناسب. ومن المتوقع ان يقدم مجلس أمناء الجامعة وجميع الموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية برامج تعليمية وعناصر إبداعية وجادة تهدف الى تحسين العلاقات بين الأشخاص، وذلك للمساعدة على تطوير العلاقات الودية بين الأشخاص وتعزيز المناخ العام للتعامل مع الطلبة، الذين يتم التعامل معهم كأفراد وليس كأشخاص من فئة معينة من الناس وفي مؤسسة جامعية تحترم التعليم بقوة.

سياسة قواعد سلوكيات الطلبة

على الطالب المسجل في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الإلتزام بالتصرف بطريقة تتوافق مع الجامعة كمؤسسة تعليمية. تقتصر قواعد سلوكيات الطلبة في جامعة الخليج عموماً على السلوك الذي يحدث في مباني الجامعة او الوظائف التي ترعاها الجامعة او التي تشرف عليها. ومع ذلك، يحق لادارة جامعة الخليج اتخاذ الاجراءات المناسبة ضد الطلبة بسبب سلوكيات داخل او خارج مباني الجامعة وذلك من أجل الحماية الجسدية للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين، والزوار، وغيرهم.

السلوكيات غير المناسبة في جامعة الخليج

يتعرض الطالب في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للعقوبات بسبب سلوكيات غير مناسبة ضمن الفئات الآتية على سبيل المثال لا الحصر:

  1. خيانة الأمانة الأكاديمية مثل الغش في الامتحانات أو انتحال الصفة أو التخريب. ويدرك مجلس الأمناء في جامعة الخليج ان الاستقامة الأكاديمية ضرورية للحياة الفكرية في الجامعة. ويقع على عاتق أعضاء هيئة التدريس إلتزام خاص بتوقع مستويات عالية من الإستقامة الأكاديمية في جميع أعمال الطلبة ونشاطاتهم. وعلى الطلبة الإلتزام بهذه المعايير. وفي حالات خيانة الأمانة الأكاديمية كافة، على الأستاذ إصدار قرار أكاديمي حول درجة الطالب في مهمة او مادة لجأ فيها الطالبة الى الغش. وعلى الاستاذ الإبلاغ عن عدم أمانة الطالب الى مشرفه الأكاديمي
    1. يشمل مصطلح الغش، على سبيل المثال لا الحصر - استخدام الطالب لأي مساعدة غير مصرح بها في إجراء الإختبارات بكافة أنواعها - الإعتماد على مساعدة مصادر تتجاوز تلك التي يسمح بها استاذ المادة في كتابة الأوراق الأكاديمية أو اعداد التقارير او حل المسائل او تنفيذ مهام اخرى - حصول او حيازة الاختبارات او المواد الأكاديمية الاخرى المملوكة لأحد أعضاء هيئة التدريس أو موظفي الجامعة دون إذن - تقديم أي مساعدة غير مصرح بها لطالب آخر في الاختبارات بكافة أنواعها.
    2. يشمل مصطلح انتحال الصفة، على سبيل المثال لا الحصر- إستخدام نصوص عن طريق إعادة الصياغة أو الإقتباس المباشر لعمل أكاديمي منشور أو غير منشور لشخص آخر، دون إضافة الهوامش او الإستشهادات او المراجع العائدة الى مؤلفها الأصلي بشكل كامل وصحيح - الاستخدام غير المعترف به لمواد أكاديمية أعدها شخص اخر أو وكالة تبيع مواد الفصل الدراسي أو المواد الأكاديمية الاخرى - الإستخدام غير المعترف به لمواد الفصل الدراسي الأصلية التي تم إنتاجها من خلال التعاون مع الآخرين دون إذن مكتوب منهم.
    3. يشمل مصطلح التخريب، على سبيل المثال لا الحصر، التدخل غير المصرح به في تغيير أو تدمير عمل أكاديمي او الملكية الفكرية لشخص أخر في الجامعة
  2. تزوير أو تغيير أو إساءة استخدام وثائق الجامعة أو سجلاتها أو هوياتها، أو تقديم معلومات كاذبة للجامعة عن عمد
  3. عرقلة أو تعطيل التدريس أو الأبحاث أو الأعمال الإدارية أو السلوكيات أو الأنشطة الجامعية الاخرى، بما فيها وظائف الخدمة العامة داخل المباني الجامعية أو خارجها
  4. الإساءة الجسدية واللفظية، أو المضايقة أو الإزعاج، ​أو أي سلوك آخر يهدد أو​ ​يعرض صحة أو سلامة أي شخص​ في الجامعة ​للخطر​
  5. محاولة الإعتداء أو الإضرار أو الحيازة من دون إذن لممتلكات الجامعة أو أحد أعضاء المجتمع الجامعي أو زائر للحرم الجامعي
  6. من البديهي ان يرتدي الطلبة ملابس محتشمة بما يتماشى مع الأعراف والعادات والتقاليد المعمول بها في دولة الكويت
  7. حيازة أو نسخ أو إستخدام مفاتيح أي من مرافق الجامعة بشكل غير مصرح به، او الدخول غير المصرح به الى مرافق الجامعة أو استخدامها دون إذن
  8. إنتهاك سياسات الجامعة أو انتهاك قواعد أو لوائح الحرم الجامعي، بما في ​ذلك على سبيل المثال لا الحصر، انتهاك​ السياسات التي تحكم الاقامة في المساكن التي توفرها الجامعة، او انتهاك استخدام مرافق الجامعة، أو انتهاك اساليب التعبير العام وزمانه ومكانه
  9. تصنيع أو إستخدام أو حيازة أو بيع أو توزيع اي مواد ممنوعة في الحرم الجامعي
  10. - السلوك التخريبي أو غير المنضبط أو السلوك أو التعبير غير اللائق أو غير الأخلاقي
  11. – عدم الإلتزام بتوجيهات أساتذة الجامعة ومسؤوليها أثناء أوقات الدراسة أو المهام
  12. – الحيازة غير القانونية أو غير المصرح بها للأسلحة النارية أو المتفجرات أو أنواع الأسلحة الاخرى أو المواد الكيماوية الخطرة
  13. – السرقة الموصوفة او محاولة السرقة أو غيرها من اساءة إستخدام أجهزة الكمبيوتر في الجامعة، بما فيها على سبيل المثال لا الحصر:
    1. الدخول غير المصرح به الى ملفات أجهزة الكمبيوتر في الجامعة بهدف استخدامها أو قرائتها أو تغيير محتوياتها أو لأي غرض آخر
    2. نقل الملفات غير المصرح بها
    3. الاستخدام غير المصرح به لهوية وكلمة مرور شخص آخر
    4. إستخدام مرافق اجهزة الكمبيوتر للتدخل في عمل طالب آخر أو عضو هيئة التدريس أو أي مسؤول في الجامعة
    5. إستخدام موافق أجهزة الكمبيوتر للتدخل في التشغيل العادي لنظام الحوسبة في الجامعة
    6. التسبب في تثبيت فيروس إلكتروني في نظام او ملف كمبيوتر مع علمه بذلك
  14. التسبب عن عمد أو عن إهمال في إيذاء أي شخص ضمن مباني الجامعة او في أي نشاط ترعاه الجامعة
  15. مخالفة القواعد السلوكية للمقررات الدراسية كما هي موضحة في المناهج
  16. يحق لطلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا التعبير الحر عن آرائهم ومعتقداتهم، ويتحملون في ممارسة هذا الحق مسؤولية احترام حقوق وآراء الآخرين، بما في ذلك زملائهم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والإدارة والزوار والمتحدثين في حرم الجامعة. وفي جميع الحالات، يتحمل طلبة جامعة الخليج مسؤولية الإمتناع عن الأساليب التي تهدف الى الإساءة لطالب آخر أو تشويه سمعته، او الاساءة او تشويه سمعة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والادارة والزوار والمتحدثين في حرم الجامعة من خلال القذف أو التشهير، ومنع التعبير عن وجهات متعارضة داخل الحرم الجامعي، أو إستخدام الإكراه داخل الحرم الجامعي لفرض وجهة نظرهم على الآخرين

العقوبات

قد تفرض جامعة الخليج العقوبات الآتية على أي طالب يتبين أنه إنتهك قواعد سلوكيات الطلبة:

  1. تحذير: قد يتم اصدار تحذير مكتوب للطالب بأنه انتهك أو ينتهك أكثر من مرة اللوائح المؤسسية المحددة للجامعة
  2. فترة إختبار: يوجه للطالب المسيء توبيخ كتابي لانتهاكه اللوائح المؤسسية المحددة للجامعة. مع مدة إختبار لفترة زمنية محددة وقد تتضمن فرض عقوبات أكثر صرامة في حال تبين ان الطالب لا يزال ينتهم أي لائحة او لوائح مؤسسية خلال فترة الإختبار تلك
  3. فقدان الإمتيازات: قد يُحرم الطالب من إمتيازات محددة خلال فترة زمنية معينة
  4. التعويضات: التعويض عن اي خسارة أو ضرر أو إصابة قد تلحق بالجامعة أو مرافقها. وقد يتخذ اتخاذ شكل هذه العقوبة من خلال فرض الخدمة المناسبة على الطالب و/ أو دفع بدل نقدي أو مادي
  5. عقوبات تقديرية: وتشمل مهام عمل أو خدمة للجامعة أو غيرها من المهام ذات الصلة
  6. فصل الطالب من الجامعة: قد يُفصل الطالب قسراُ عن الجامعة بسبب سلوكه السيء والبعيد عن المتطلبات الأكاديمية. ولا يشير الفصل ضمناً أو ينص على حد أدنى لفترة فصل الطالب عن الجامعة
  7. الفصل المؤقت للطالب: قد يُفصل الطالب عن الجامعة لفترة زمنية محددة، ويحق بعدها للطالب العودة الى الجامعة. ويمكن وضع شروط لعودته الى الجامعة
  8. طرد الطالب من الجامعة: قد يُفصل الطالب نهائيا عن الجامعة
  9. الفصل المؤقت للطالب: يحق لعميد الكلية أو من ينوب عنه في أي وقت تعليق مؤقت لطالب او رفض إعادة قبول طالب من الجامعة بشكل مؤقت، في انتظار الإجراءات الرسمية عندما يجد عميد الكلية ويعتقد من المعلومات المتاحة لديه أن وجود الطالب في الحرم الجامعي من شأنه أن يعطل الجامعة بشكل خطير، او يشكل خطراً على صحة أو سلامة أو رفاهية أفراد المجتمتع الجامعي. ويتم البدء باتخاذ الاجراء المناسب لتحديد وضع الطالب المستقبلي خلال 7 أيام عمل جامعي
  10. طرد الطالب من السكن الجامعي أو الخدمات الجامعية الطلابية الاخرى
  11. منع الشهادة الجامعية عن الطالب حتى يتم حل قضيته في أي من الإداعاءات المذكورة أعلاه والموضحة في سياسة سلوكيات الطلبة في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا
  12. عقوبة ضد عضو منظمة طلابية أو المنظمة الطلابية ككل في الجامعة مثل الخسارة المؤقتة أو الدائمة للحقوق أو الامتيازات

إجراءات فصل الطالب الخاصة بانتهاك سياسات السلوكيات الطلابية

إن إجراءات الفصل الخاصة بانتهاك سياسات سلوكيات الطلبة قد تتم من خلال تقديم ادعاءات بشأنها من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس، أو موظف أو طالب آخر. وتنطبق هذه الإجراءات على الطلبة المسجلين في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا. وفي بعض الحالات، يتم تطبيق هذه الإجراءات على الطلبة الذين لم يعودوا مسجلين في الجامعة ولكنهم كانوا مسجلين وقت حدوث سوء السلوك المزعوم. لم يتم وضع هذه الإجراءات لتشكل عملية قانونية ولا تنطبق فيها قواعد الإثبات.

إن سلطة التحقيق وتحديد الصلاحية والعقوبات التي سيتم تطبيقها على مخالفات سلوكيات الطلبة منوطة بلجنة سلوكيات الطلبة في الجامعة، والتي تتكون من 2 من أعضاء هيئة التدريس (يرشحهما عميد كل كلية)، وعضو من مركز الدراسات التأسيسية، وعضوين من قسم شؤون الطلبة (يرشحهما عميد شؤون الطلبة)، وطالب مسجل في جامعة الخليج.

عند إستلام إدعاء مكتوب بسوء سلوك الطالب، ستقوم جامعة الخليج في غضون 4 أيام بإخطار الطالب (يتم عادة من خلال البريد الإلكتروني للطالب) بطبيعة الانتهاك السلوكي المزعوم، اضافة الى تاريخ اجتماع اللجنة المقررة للتحقيق في حالة الانتهاك السلوكي، وتزويد الطالب بنسخة من سياسة قواعد سلوكيات الطلبة وإجراءات التحقيق في الادعاء السلوكي للطالب المعني.

ويتم عقد اجتماع اللجنة المقررة للتحقيق في حالة الانتهاك السلوكي خلال اسبوعين من تاريخ استلامها للادعاء، ويتم إخطار الطالب بقرار اللجنة خلال 7 ايام عمل جامعية من اجتماع اللجنة. يجوز للطالب المعني الرد كتابيَّاً أو الحضور شخصياً لاجتماع اللجنة.

تلتزم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالتحقيق في إدعاءات الانتهاك السلوكي للطالب وتحديدها بالسرعة الممكنة مع إدراكها بامكانية أن يتأثر الطالب المعني بشكل كبير من التأخير في البت بها. ان المدة الزمنية المحددة لإنهاء هذا الإجراء بأكمله (من تاريخ تقديم ادعاء الانتهاء السلوكي الى مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية* وحتى إعلان قرار لجنة التحقيق المعنية بانتهاك السلوكيات الطلابية) هي 3 أسابيع. وفي حال طلبت اللجنة تمديداً بسبب ظروف ملحّة، فيجب الحصول على موافقة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية. ​ولا يجوز في أي حال من الأحوال أن يتم​ التمديد لأكثر من أسبوعين.

(*في حالة غياب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية فإن عميد شؤون الطلاب مهامه في هذا الإجراء)

يجب أن يكون قرار لجنة التحقيق نهائياً في حالة الانتهاك السلوكي للطالب.

السياسة المتعلقة بالتدخين في الجامعة

إن تفاقم مشكلة التدخين في الحرم الجامعي يؤثر على صحة جميع الأفراد في جامعة الخليج. ويشكل التدخين في مباني الجامعة خطرا على صحة المدخن، لكن التدخين السلبي) يشكل خطراً على الاشخاص غير المدخنين. إن التدخين السلبي يمكن حدوثه في أي وقت يدخن فيه شخص ما في مكان ضيق، أو بالقرب من أماكن على المدخنين عدم التدخين فيها او أو الإقتراب منها.

لذلك، ولحماية صحة جميع الطلبة والموظفين واعضاء هيئة التدريس فقد أصبح مبنى جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا اعتباراً من يوم الأحد 9 نوفمبر من عام 2014 خالياً من التدخين تماماً. ويمكن للمدخنين التدخين في الحرم الجامعي على ان يبتعد 10 أمتار على الأقل من أي مدخل من مداخل المبنى الجامعي. ما يعني ان غرف التدخين غير متوفرة في مباني الجامعة، ولن يسمح التدخين على الجسور التي تربط مباني الجامعة رغم ان تلك الجسور مفتوحة الا انها تعتبر جزءاً من المبنى الجامعي. كما يعني هذا انه لن يُسمح تدخين الطلبة أو أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين في الحمامات داخل المبني الجامعي.

وستؤدي مخالفة الطالب الأولى للسياسة المتعلقة بالتدخين في الجامعة الى إنذار نهائي، أما المخالفة الثانية فستؤدي الى طرده من الجامعة.

وبالنسبة للموظفين لن يتم تحذيرهم اذ سيتم فصلهم من عملهم من المخالفة الأولى للسياسة المتعلقة بالتدخين في مباني الجامعة.

فترة الإختبار والفصل والإيقاف للطالب

يتم وضع الطالب تحت فترة اختبار في البداية اذا حصل بعد إنهائه 18 وحدة دراسية معتمدة (ACR) على معدل تراكمي عام أقل من 1.75، أو اذا حصل بعد إنهائه 30 وحدة دراسية معتمدة (ACR) على معدل تراكمي عام أقل من 1.90.

وفي حال إنهاء الطالب لأكثر من 30 وحدة دراسية معتمدة فسيتم منحه فترة إختبار في حال كان معدله التراكمي العام أقل من 2.00. ويبقى الطالب تحت المراقبة حتى حصوله على معدل تراكمي عام الى 2.00.

لا يحق للطلبة الخاضعين لفترة الإختبار الحصول على أكثر من 12 وحدة دراسية معتمدة (4 فصول دراسية).

وفي حال خضوع الطالب لفترة إختبار لفصلَيْن دراسيَّيْن متتاليَيْن، يُسمَح له بالتسجيل في الفصل الدراسي التالي لرفع معدله التراكمي العام الى 2.00. في حال لم يستطيع الطالب رفع معدله التراكمي العام الى 2.00 أو أعلى بحلول الفصل الدراسي الثالث من فترة الإختبار فستقوم اللجنة الإدارية الأكاديمية بالجامعة بمراجعة وضعه لفصله.

يجوز للجنة الإدارية الأكاديمية في الجامعة وبناء على طلب من الطالب، منح فرصة نهائية للطالب بناء على عقد يتم فيه تعيين المقررات الدراسية (12 وحدة دراسية معتمدة) بالتشاور مع الاستاذ، إضافة الى حد أدنى من معدل تراكمي عام للفصل الدراسي بـ2.30، ويجب ان يتم توقيع هذا العقد من قبل الطالب ووالديه.

قواعد مادّتَيْ "Engl 097" و"Engl 098"

قEngl 097" و"Engl 098"يُسمح لطلاب مركز الدراسات التأسيسية في جامعة الخليج فقط بدراسة مادة "Engl 097" أو "Engl 098" لمدة فصلَيْن دراسيَّيْن. وإذا فشل الطلبة في إجتياز أي من هذين المقرَّرّيْن بعد محاولتهم الثانية، فسيتم فصلهم من الجامعة. و لا يمكن عودتهم للدراسة في جامعة الخليج الا بعد إنهائهم معيار القبول اللازم في إختبار الـ"TOEFL" الإلكتروني.