برنامج الطالب الموظف
الطالب الموظف هو شخص يواصل دراسته الأكاديمية، ويستثمر وقت فراغه بالعمل في أحد أقسام جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) مقابل أجر يُحسب بالساعة. تراعي هذه الوظائف الجدول الدراسي للطالب، وتُعد أكثر مرونة مقارنةً بالوظائف بدوام كامل، حيث تبقى الأولوية القصوى للتحصيل الأكاديمي للطالب.
المسؤوليات
- تنفيذ المهام الإدارية، بما في ذلك إدخال البيانات وأرشفة الوثائق الهامة حسب الأصول.
- إجراء المكالمات الهاتفية والرد على استفسارات الطلبة.
- تغطية منطقة الاستقبال والمكتب الأمامي، والقيام بدور "وكيل الترحيب" لجميع الطلبة الداخلين إلى المركز وتوجيههم حسب احتياجاتهم.
- تحديث السجلات ضمن قاعدة بيانات القسم.
- نسخ وفرز وتنسيق وتجميع مختلف المعلومات والبيانات حسب الحاجة.
- تحديث السجلات ضمن قاعدة بيانات القسم.
- نسخ وفرز وتنسيق وتجميع مختلف المعلومات والبيانات حسب الحاجة.
- الحفاظ على نظافة وتنظيم مساحة العمل بشكل دائم.
- الالتزام التام بمدونة السرية المعتمدة في الجامعة.
- إعداد المنشورات والتصاميم المطلوبة من قبل المركز.
- تنفيذ أي مهام إضافية تُسند إليه من قبل المشرف المباشر أو مدير مركز الإرشاد الطلابي (OSC Manager).
متطلبات الوظيفة
- أن يكون المعدل التراكمي (GPA) 2.5 أو أعلى.
- أن يكون قد أتمّ ما لا يقل عن 30 ساعة دراسية مكتسبة (Credits).
المخرجات التعليمية
- مهارات القيادة.
- تحمّل المسؤولية;
- مهارات التفكير النقدي.
- مهارات اتخاذ القرار;
- المهارات التنظيمية;
- أهمية الالتزام بالحضور والانضباط;
- المهارات التطويرية.
برنامج مُدوّني الملاحظات
يُقدَّم برنامج تدوين الملاحظات من خلال خدمات ذوي الإعاقة للطلبة الذين قاموا بتقديم المستندات المطلوبة وتمت الموافقة على استفادتهم من الخدمة بناءً على حالتهم الصحية. يتحمّل مُدوّنو الملاحظات مسؤولية حضور جميع المحاضرات طوال الفصل الدراسي الذي تم التعاقد معهم فيه، كما يُطلب منهم إعداد ملاحظات صفية واضحة ومنظمة، وفقًا للتنسيق المتفق عليه مع الطلبة المستفيدين. وفي حال تعرّض المُدوّن لوعكة صحية أو عدم القدرة على حضور إحدى المحاضرات، يجب عليه إبلاغ فريق خدمات ذوي الإعاقة مسبقًا.
المسؤوليات
- الالتزام بحضور المحاضرات في الوقت المحدد.
- تدوين ملاحظات دقيقة ومفصّلة للمحاضرات التي يتم حضورها.
- تنظيم الملاحظات حسب التواريخ والفصول الدراسية.
- مساعدة الطلبة في أي أنشطة كتابية تُجرى داخل الصف.
- في حال عدم القدرة على حضور المحاضرة التالية، يجب إبلاغ منسقي خدمات ذوي الإعاقة قبل 24 ساعة على الأقل.
- الحفاظ على سرية جميع المعلومات المتعلقة بالطالب المستفيد من خدمات ذوي الإعاقة.
متطلبات الوظيفة
- أن يكون المعدل التراكمي (GPA) 2.50 أو أعلى.
- أن يكون الطالب قد أتمّ ما لا يقل عن 30 ساعة دراسية مكتسبة (Credit Hours).
- امتلاك مهارات تواصل قوية، شفهيًا وكتابيًا.
- التمتع بشخصية ديناميكية قادرة على التفاعل الإيجابي داخل بيئة الصف.
الإرشادات
- تدوين التاريخ، رمز المقرر الدراسي، ورقم الفصل في بداية كل مجموعة ملاحظات.
- البدء بتدوين الملاحظات فور بدء المحاضرة، مع التركيز على تسلسل الأفكار.
- التأكد من خلو الملاحظات من الأخطاء الإملائية لضمان وضوح المحتوى.
- تمييز النقاط المهمة باستخدام ألوان مختلفة لتسهيل الرجوع إليها لاحقًا.
- تدوين جميع الأمثلة التي يذكرها الأستاذ خلال المحاضرة، لما لها من أهمية في توضيح المفاهيم.
المخرجات التعليمية
- أهمية الالتزام بالحضور والانضباط: تعزيز احترام الوقت والالتزام بالمواعيد.
- المهارات التنظيمية.
- المهارات التطويرية.
- تحمّل المسؤولية.
- السرية المهنية.
ملاحظة: يُطلب من جميع مُدوّني الملاحظات حضور المحاضرات التدريبية الخاصة بمهارات تدوين الملاحظات، والتي تُنظم من قبل مركز الدعم الأكاديمي (Tutoring Center).
برنامج الدعم الأكاديمي
يقدّم المدرّبون الأقران جلسات دعم أكاديمي فردية وجماعية في المواد التي حصل فيها المدرّب على تقدير لا يقل عن 3.00. كما يدمجون استراتيجيات فعّالة للدراسة والتعلم لتعزيز قدرة الطالب المستفيد على تحقيق التقدم الأكاديمي.
المسؤوليات
- الالتزام بالجدول الزمني المحدد مسبقًا
- تقديم الدعم الأكاديمي للطلبة في المواد الدراسية المحددة، ودمج استراتيجيات فعّالة للدراسة والتعلم بهدف تعزيز التعلم الذاتي
- المشاركة في برنامج تدريب المدرّبين الأقران
- تعبئة النماذج المطلوبة وتسليمها في الوقت المحدد
- تقديم الدعم والمساعدة لجميع الطلبة عند حضورهم دون موعد مسبق
- يمكن للمدرّبين مساعدة الطلبة في مهامهم الدراسية وتوجيههم خلالها، لكن لا يجوز لهم إنجاز المهام نيابة عنهم
- يجب على المدرّبين الالتزام بـ "مدونة الشرف في الجامعة الأمريكية في الخليج (GUST)" واحترام كرامة الطالب، والتعامل مع الجميع دون إصدار أحكام شخصية
متطلبات الوظيفة
- المعدل التراكمي لا يقل عن 3.00
- إتمام ما لا يقل عن 60 وحدة دراسية
- الحصول على توصية من أحد أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة
- يجب أن يكون الطالب قد اجتاز المادة التي سيدرّسها بدرجة "B" أو أعلى
- القدرة على العمل لمدة لا تقل عن 5 ساعات أسبوعيًا
- إكمال الحد الأدنى المطلوب من التدريب الخاص بالمدرّبين، والذي يبلغ 10 ساعات
- القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق
- عدم وجود أي مخالفات تأديبية مسجلة
- القدرة على بناء علاقة إيجابية مع الطلبة بسرعة وبشكل فعّال
المخرجات التعليمية
- مهارات القيادة
- تحمّل المسؤولية;
- مهارات التفكير النقدي
- مهارات اتخاذ القرار
- المهارات التنظيمية
- أهمية الالتزام بالحضور والانضباط
- المهارات التطويرية