رعاية النجاح
هدفنا الأساسي هو تشجيع النمو المستمر والتقدم والأداء الأكاديمي المتميز لجميع طلابنا. لتحقيق ذلك، نوفر مجموعة من التسهيلات المصممة لتلبية الاحتياجات الفريدة للأفراد ذوي الإعاقات. تشمل هذه التسهيلات، على سبيل المثال لا الحصر، المساعدة في تدوين الملاحظات، والدروس الخصوصية، والوقت الإضافي في الامتحانات، بهدف ضمان حصول كل طالب على فرصة عادلة للنجاح.
خريطة الحرم الجامعي لذوي الاحتياجات الخاصة
إنشاء حرم جامعي يمكن الوصول إليه للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يعد جانبًا أساسيًا في تعزيز الشمولية وضمان توفير فرص تعليمية متساوية للجميع. يولي تصميم وبنية حرم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) أهمية كبيرة لتيسير الوصول، مع مراعاة الاحتياجات المتنوعة للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والزوار. يشمل ذلك تركيب المنحدرات، والمصاعد، والمسارات المصممة بعناية لتسهيل التنقل للأشخاص ذوي التحديات الحركية. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الفصول الدراسية والمرافق بتقنيات مساعدة تلبي احتياجات ذوي الإعاقات الحسية أو صعوبات التعلم. كما يوفر الحرم الجامعي مراحيض مخصصة، ومواقف سيارات مهيأة، ومناطق ترفيه
اضغط هنا لتحميل خريطة حرم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) التي تحدد مواقع منحدرات الكراسي المتحركة، ودورات المياه المخصصة لذوي الإعاقة، ومناطق مواقف السيارات المهيأة.
تمكين الشمولية
برنامج خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة
يُدار برنامج خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل فريق خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون والدعم من عائلة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بأكملها.
تم تطوير برنامج خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير التسهيلات للطلاب الذين لديهم تقارير طبية موثقة. هدف توفير التسهيلات للطلاب هو تشجيع نموهم المستمر، وتقدمهم، وأدائهم الأكاديمي في الجامعة.
تشمل التسهيلات المقدمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على سبيل المثال لا الحصر: المساعدة في تدوين الملاحظات، التدريس الخصوصي، وقت إضافي للامتحانات داخل الصف أو في مركز خدمات الطلاب الشامل.
يتحمل الطلاب مسؤولية طلب التسهيلات اللازمة من خلال مركز الخدمات الشامل أثناء عملية القبول.
التسهيلات
يشمل التسجيل للحصول على التسهيلات تقديم نموذج طلب تسهيلات ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يجب تقديمه بعد مقابلة فريق خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى تقديم الوثائق الطبية المناسبة التي تثبت الحالة.
- الإشراف على الامتحانات: يتم عادةً ترتيب ذلك من قبل أعضاء الهيئة التدريسية ويُجرى في مركز خدمات الطلاب الشامل. يتم الإشراف على الامتحان أو الاختبار في المركز بحضور أحد أعضاء فريق خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة.
- تمديد الوقت أثناء الامتحانات و/أو الاختبارات: يتم عادةً ترتيب ذلك من قبل أعضاء الهيئة التدريسية ويُجرى في مركز خدمات الطلاب الشامل. بديل آخر هو أن يؤدي الطالب الامتحان أو الاختبار في مكتب عضو الهيئة التدريسية.
- الامتحانات الشفوية: للطالب خيار الاستماع إلى الأسئلة منطوقة وتقديم الإجابات شفهيًا، أو تسجيل إجاباته باستخدام جهاز تسجيل صوتي. إذا رغب الطالب في استخدام جهاز تسجيل، يجب تأكيد هذه التسهيلة بشكل خاص، ويتوجب على الطالب توفير جهاز التسجيل لاستخدامه أثناء الامتحان.
- خدمات تدوين الملاحظات: إذا كانت هذه الخدمة مطلوبة، سيتم توظيف كاتب ملاحظات لمساعدة الطالب في الصف.
- استخدام جهاز تسجيل صوتي أثناء الحصص: يجب على الطالب تأكيد هذه التسهيلة الخاصة وتوفير جهاز تسجيل صوتي للاستخدام داخل الصف.
توثيق ذوي الاحتياجات الخاصة
- يجب على الطلاب الذين يطلبون تسهيلات معقولة تقديم وثائق حديثة وصالحة.
- يجب أن تكون الوثائق صادرة عن طبيب أو مختص مرخص ومؤهل.
- يجب أن تكون الوثائق مطبوعة على ورق رسمي، ومؤرخة، وموقعة من قبل المختص المرخص. تحتفظ جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) بالحق في طلب أن يتم إرسال نسخة مصدقة من التقرير مباشرةً من المختص المرخص إلى الجامعة.
- شمل الوثائق الشاملة تقييمًا نفسيًا-تعليميًا، ومقابلة تشخيصية، وملخصًا سريريًا.
- يجب تضمين تاريخ الطالب في تلقي التسهيلات المعقولة والتعديلات الأكاديمية، إذا وُجد مثل هذا التاريخ.
- يفضل استخدام أدوات التقييم مثل "مجموعة اختبارات وودكوك-جونستون التربوية النفسية III – اختبارات القدرة الإدراكية (المجموعة القياسية - الفحوصات الفرعية 1-10)" أو الفحوصات الفرعية من "مقياس وكسل
- توصيات محددة للتسهيلات مع شرح يوضح سبب ضرورة كل منها.